أعلن رئيس اتحاد النقابات المستقلة للعاملين في البلديات أحمد السعدي عن إضراب مفتوح عن العمل الأربعاء في كافة البلديات في الأردن باستثناء أمانة عمان الكبرى.

وقال السعدي لموقع قناة المملكة الإلكتروني "إن وزارة البلديات لم تتواصل مع اتحاد النقابات الذي يمثل المعتصمين، وعليه سينفذ موظفو البلديات إضراباً مفتوحاً عن العمل اعتباراً من الساعة 8 من صباح الأربعاء".

وأوضح السعدي أن الإضراب الذي سيبدأ الأربعاء لن يرافقه اعتصام.

ويطالب موظفو البلديات الذين اعتصموا الثلاثاء أمام مبنى الوزارة بمساواتهم بموظفي الدوائر الحكومية وأمانة عمّان الكبرى.

كما طالبوا بإقرار علاوات محددة للموظفين، وصرف بدلات عن يوم دوام السبت وهو يوم عطلة رسمية، إضافة إلى تحسين مستوى الرواتب.

ومن مطالب المعتصمين "إيجاد صندوق ادخار ومكافأة نهاية الخدمة وتخصيص مقاعد جامعية لأبنائهم".

وكان مدير العلاقات العامة في وزارة البلديات راكز الخلايلة قال لقناة المملكة "إنه يتم دراسة مطالب المعتصمين من موظفي البلديات، حيث استجاب الوزير وليد المصري لمطلبهم المتعلق بالادخار".

وأوضح الخلايلة أن "عدد موظفي البلديات يفوق 26 ألف موظف".

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية، بترا، عن وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري قوله إنه "وافق على مجمل المطالب المقدمة ومن ضمنها قسم السلامة المهنية وصناديق التكافل والإسكان باعتبارها مرتبطة بكل بلدية على حدة".

وأضاف أن "عطلة يوم السبت يعتبر مطلباً غير مقبول لحاجة المواطنين لدوام البلديات أيام السبت، إذ أن أغلب مراجعات المواطنين تتم في هذا اليوم".

واقترح المصري أن "يتم شمول العمال بمكافأة العمل الإضافي مقابل زيادة ساعات العمل، أيام السبت ليشمل الجميع بالاتفاق مع المجالس البلدية".

وعن صندوق الادخار، قال انه "قدم تعديلا على مطالب العمال لضمان ديمومته وهي برفع نسبة الاقتطاع إلى 8.5% بحد أدنى أو 9%، موزعة على 3% يدفعها الموظف و6% تدفعها البلدية، مشيراً إلى أنه سيضع الأربعاء مجلس الوزراء بمقترحات صندوق الادخار".

وقال المصري عن علاوة المؤسسة وتسكين الموظفين إن "ديوان الخدمة المدنية رد على مخاطبة الوزارة بعدم إمكانية صرف العلاوة لان نظام موظفي البلديات النافذ لا ينص على هكذا علاوة، ويحتاج بحسب المصري إلى تعديل النظام الحالي".

وبين أن "موضوع تسكين الموظفين سينفذ مع بداية العام المقبل بالتزامن مع تنفيذ تعليمات الموازنة العامة وجدول التشكيلات وهو أمر طبيعي ينفذ مع بداية العام، وقال إن تعليمات صدرت بخصوص مكافأة نهاية الخدمة، وبدأ تنفذيها فعليا".


المملكة + بترا