تعتزم هيئة الاستثمار إطلاق بطاقات إلكترونية للمستثمرين، الشهر الحالي، تغنيهم عن مراجعة الهيئة، نظرا لأهمية الاستثمار الصناعي في الأردن، بحسب رئيس الهيئة خالد الوزني.

وقال، خلال لقائه مستثمري مدينة الحسن الصناعية في الرمثا الثلاثاء، إنه سيتم خلال العام المقبل إطلاق 104 خدمات إلكترونية، وستكون هناك آلية إلكترونية للتظلمات، بالتعاون مع وزارة التخطيط والبنك الدولي، بحيث يتمكن المستثمر من وضع شكواه واستلام الرد عليها من خلال تلك الخدمة.

وأكد أن الهيئة ستكون الجهة الرسمية في الأردن للمستثمرين مع الجهات الحكومية كافة، وسيتم تذليل التحديات التي تواجههم لتطوير البيئة الاستثمارية،ولتكون المملكة مقصداً استثمارياً من خلال المزيد من التشاركية مع القطاع الخاص الأردني.

وبين مدير عام شركة المدن الصناعية الأردنية عمر جويعد أن عدد الاستثمارات الصناعية في المدينة وصل حتى نهاية منتصف هذا العام ما يقارب 143 شركة صناعية عاملة بمختلف المجالات الصناعية وبحجم استثمار 276 مليون دينار، وفرت نحو 29 ألف فرصة عمل.

وأوضح أن صادرات المدينة وصلت ما يقارب 90% من صادرات محافظة إربد الصناعية ما يدل على الأهمية الكبرى للمدينة ودورها الاقتصادي، ولاسيما أنها تشكل الحاضنة الكبرى للاستثمارات الصناعية في الأردن.

وأكد رئيس غرفة صناعة إربد هاني أبو حسان أهمية القطاع الصناعي كرافد وطني له دور كبير في تعزيز دعائم ومكونات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بفضل ما يتمتع به من ميزات فريدة قل مثيلها في القطاعات الاقتصادية الأخرى، ويسهم بشكل مباشر بـ 25% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار إلى جملة تحديات تواجه الاستثمار في القطاع الصناعي، أبرزها نقص العمالة المحلية والضرائب والرسوم وارتفاع كلف الطاقة.

ودعا رئيس جمعية مستثمري مدينة الحسن الصناعية عماد النداف إلى تفعيل دور المدن الصناعية في التخفيف عن المستثمرين، لافتا إلى أن الإجراءات التي يقوم بها المستثمر تعوق حركة الاستثمار وتطويره، وجذب المستثمر الخارجي.

المملكة + بترا