أطلقت أمانة عمان الكبرى الأربعاء 14 خدمة إلكترونية ضمن سلسلة خدمات ستعمل على إطلاقها وصولاً إلى عدم حاجة المواطنين لمراجعتها في 2021، بحسب ما أفاد أمين عمان يوسف الشواربة.

وقال الشواربة في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى غرايبة إن الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها الأمانة تتضمن "خدمة إصدار الشهادات الطبية للعاملين في المؤسسات (شهادة خلو أمراض)، اعتراض على مخالفة سير، كشف مخالفات المركبات، دفع المخالفات، دفع ضريبة الأبنية والأراضي (المسقفات)، إصدار كرت الاتجاه لغايات تجديد تراخيص وسائط النقل العام".

كما تتضمن الخدمات "طلب صورة طبق الأصل عن تصريح دفن الموتى، وإتلاف المواد (الغذائية والسوائل) بناءً على الطلب، وإصدار رخصة اقتناء حيوانات أليفة وتجديد الرخصة ضمن حدود أمانة عمان، وإصدار تصريح معرش بطيخ و شمام، وطلبات مكافحة الحشرات والقوارض للمؤسسات الحكومية، والاعتراض على رسوم جمع ونقل وطمر النفايات، ودفع مطالبات رقابة الإعمار".

وبحسب الشواربة فإن أمانة عمان ستصدر خدمات إلكترونية أخرى في شهري يونيو وسبتمبر 2019، إذ أن التحول الإلكتروني للأمانة مرتبط بعدة مؤسسات ويسير بخطة مبرمجة.

وفي رده على أسئلة الصحافيين أكد الشواربة أن "الحقوق القانونية للموظفين المتأثرين من مشروع التحول الإلكتروني لن تمس"، مضيفا أن الأمانة ستعمل على الاستفادة من عملهم وقدراتهم في قطاعات أخرى تحتاج إلى عنصر بشري ووفق برامج تدريب وتأهيل مناسبة.  

وشدد الشواربة أن إلزامية الخدمات الإلكترونية هي متطلب لنجاح المشروع، وأن الخدمة التي سيعلن عن تقديمها إلكترونيا لن يقبل المراجعة بها أو التقدم لها ورقيا.

وبين الشواربة أهمية اعتياد المواطن على الخدمات الإلكترونية والتعامل معها، لافتا إلى أن دائرة ضبط ناقلات الأمراض ورعاية الحيوان تعاملت عام 2018 مع 54 ألف طلب إلكتروني.  

من جهته فال الغرايبة إن الخدمات التي أطلقت الأربعاء كان من المفترض أن تطلق بعد 6 أشهر، لافتاً إلى أن خدمة التوقيع الإلكتروني ستنطلق نهاية 2019.

ويتفق الغرايبة والشواربة على أن "الخدمات الإلكترونية ستساهم في محاربة الفساد". ويضيف أمين عمان أن "هذه الخدمات تحمي متلقي الخدمة من الخضوع للابتزاز".

ومن المتوقع بحسب الغرايبة "توحيد اسم المستخدم لجميع الخدمات الإلكترونية تسهيلاً على المواطنين".

الشواربة أكد أنه لن يكون هناك عودة للطريقة التقليدية في العمل حتى في حال تعطل الخدمة الإلكترونية حيث ستكون هناك حلول أخرى بديلة، كما أن بإمكان كبار السن الاستعانة بأقاربهم للاستفادة من الخدمات الإلكترونية.

المملكة