أطلقت دائرة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاثنين خدمة إصدار وتجديد جواز السفر إلكترونياً.

وأعلنت وزارتا الاتصالات والداخلية في بيان صحافي الاثنين عن تفاصيل إطلاق خدمة إصدار وتجديد جواز السفر لأول مرة إلكترونياً.

وقال وزير الداخلية سمير مبيضين إن إطلاق الخدمة يأتي استكمالا وتنفيذا لنهج الحكومة المتمسد من توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني لتطوير مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتوفير جميع سبل اللازمة لتبسيط الإجراءات أمامهم والتسهيل عليهم أثناء عملية تقديمهم وتلقيهم لهذه الخدمات . 

وأضاف أن إطلاق هذه الخدمة يجسد الشراكة الحقيقية في عمل الوزارات والجهات المعنية، موضحا أن المواطن سيتمكن من إصدار جواز سفره العادي لأول مرة وتجديده بشكل دائم إلكترونيا مع بقاء إمكانية إصداره وتجديده من خلال الذهاب إلى مكاتب الأحوال المدنية كما هو معمول به حاليا. 

وقال البيان إنه تم العمل "مع دائرة الأحوال المدنية على تسريع إطلاق هذه الخدمة في نهاية 2018 بدلاً من 2020 لأهميتها".

وأشار البيان إلى أن "هذه الخدمة تأتي انسجاماً مع سياسة الحكومة في التخفيف على المواطنين من خلال توفير الكلف والوقت والمواصلات".

" حجم الطلب على خدمة إصدار جواز السفر وتجديده يقارب نصف مليون طلب في السنة"، وفق الأرقام الرسمية.

مدير دائرة الأحوال المدنية والجوازات فواز الشهوان قال لقناة المملكة إن "خدمة تجديد وإصدار الجواز الكترونيا تأتي استكمالا للخدمات التي أطلقت سابقا وصولا لمرحلة أتمتة كافة الخدمات في الدائرة لتوفير الوقت والجهد على المواطنين".

وأضاف "سيتم نشر الآلية للاستفادة من الخدمة التي تتيح استلام الجواز بأي مكان يحدده المواطن".

وحول آلية الدفع أشار الشهوان إلى أن الآلية المتوفرة حالياً هي "الدفع عن طريق البريد الأردني أو شركة أرمكس أو عبر أي فواتيركم أو من خلال مكاتب الأحوال أو عند استلام الجواز".

" الرسوم الخاصة بالجواز لم تتغير والمواطن يتحمل تكلفة إيصال الخدمة له" بحسب الشهوان.

وكان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى غرايبة، قال لموقع قناة المملكة الإلكتروني في تصريحات صحافية سابقة إن "خدمات جديدة ستوفرها الوزارة في 2019 إلكترونيا، وهي إصدار جواز سفر بدل فاقد وبدل تالف، وخدمات دفاتر العائلة وتسجيل الواقعات الحيوية".

وبحسب البيان " يمكن للمواطن التسجيل والطلب على الخدمة بدون الحاجة إلى الحضور الشخصي لدائرة الأحوال المدنية والجوازات حيث بإمكانه الحصول عليها وهو في منزله أو مكان عمله من خلال القيام بالتسجيل والدفع الإلكتروني بشكل مكتمل لهذه الخدمات دون الحاجة لزيارة ‪ مكاتب الأحوال المدنية – إلا إذا اقتضت الحاجة لذلك - حيث يمكنه استلام الجوازات بواسطة البريد الأردني" .

وقال البيان إنه "يمكن للمواطن طالب الخدمة استلام جوازه من خلال البطاقة الذكية عن طريق مطابقة البصمة سواء من خلال مكاتب الأحوال المدنية أو من خلال البريد الأردني.

يشار إلى أنه بإمكان المواطنين طلب الخدمة عن طريق البوابة الإلكترونية لدائرة الأحوال المدنية أو الحضور الشخصي وطلب الخدمة واستكمالها في المكتب المختص.

كما سيتم في مرحلة قريبة تفعيل هذه الخدمات للمغتربين الأردنيين.

المملكة