أطلقت إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني حملة توعوية للاستخدام الآمن للمدافئ وأصدرت مجموعة من النشرات الخاصة بالمدافئ لتوعية المواطنين بخطرها. 

وأكدت إدارة الإعلام على جملة من الإرشادات التي تمنع وقوع هذه الحوادث أبرزها ضمان التهوية المناسبة للمنزل بين الحين والآخر للتخلص من الغازات المنبعثة من المدافئ وتجديد الهواء داخل المنزل. 

كما دعت إلى عدم تعبئة المدافئ بالوقود وهي مشتعلة فلا بد من العمل على إطفائها أولاً ومن ثم تزويدها بالوقود لتجنب نشوب الحريق داخل المنزل، وعدم استخدام المدافئ للطهي أو تسخين الماء عليها لأن ذلك يؤدي إلى اندلاقها وتعريض من حولها لخطر الإصابة بالحروق. 

تعليمات الاستخدام الآمن شملت أيضا عدم النوم وترك المدفأة مشتعلة لأن انبعاث الغازات منها يؤدي إلى ضيق في التنفس وبالتالي حدوث الوفاة.

وذكرت إدارة الإعلام بضرورة عدم السماح للأطفال باللعب بالقرب أو حول المدفأة لأن ذلك يؤدي إلى سقوطها وانسكاب المادة المشتعلة منها مما يؤدي إلى احتراق المنزل. 

ودعت إلى الابتعاد عن استخدام المدفأة أثناء عملية الاستحمام لأن ذلك غالباً ما يؤدي إلى وقوع حوادث الاختناق، إضافة إلى عدم العمل على تجفيف الملابس بالقرب من المدافئ لأنه يؤدي إلى احتراقها ونشوب الحريق داخل المنزل. 

مديرية الدفاع المدني أشارت لضرورة تفقد الخراطيم الواصلة ما بين الاسطوانة ومدفأة الغاز والتأكد من عدم وجود تشققات أو انثناءات تؤدي إلى تسريب مادة الغاز منها وبالتالي اندلاع الحريق داخل المنزل.

المملكة