قال وزير العدل بسام التلهوني إن وزارة العدل سوف تُطلق خدمة "نظام المزادات الإلكترونية" في دوائر التنفيذ لدى المحاكم النظامية قريباً.

وذكر التلهوني لـ "المملكة" أن خدمة المزادات الإلكترونية تُمكن مستخدميها من تسجيل الدخول والاطلاع على كافة معلومات وتفاصيل المزادات العلنية.

"الخدمة تأتي ضمن سلسلة خدمات تنجزها الوزارة بهدف تعزيز مبدأ الشفافية والنزاهة من خلال الوصول لأكبر عدد من المزاودين وتحصيل الثمن الأعلى للملكيات المعروضة للبيع عن طريق المزاد العلني في دوائر التنفيذ للحفاظ على حقوق المدنيين"، بحسب التلهوني.

وأضاف أن المزاودة تتضمن "بيع سيارات وعقارات وشركات وأراضي"، وسيعرض الموقع جميع العقارات في المزادات العلنية التي يتم عرضها للبيع.

وتابع أن "المواطن يذهب للمحكمة لمرة واحدة لتثبيت جميع بياناته الشخصية ليستطيع المشاركة في المزادات وممارسة المزادات عن بعد".

وأوضح أن الخدمة تُسهل الإجراءات من خلال الاطلاع على المزاودات ومواعيدها وتفاصيل الملكيات المعروضة للبيع وصورها ومواصفاتها وتقرير الخبرة والاشتراك بالمزاودة إلكترونياً.

وأشار إلى أن الوزارة أضافت الخدمة على موقع الخدمات الإلكترونية لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المزاودين بالاشتراك دون الحاجة لمراجعة المحاكم.

"الخدمة تحفظ حقوق المدينين من خلال زيادة فرصهم في الحصول على أثمان أعلى لأموالهم المحجوزة وعقاراتهم المعروضة للبيع بالمزاد العلني"، وفق التلهوني.

وبين أن توفير هذه الخدمة جاء تنفيذاً لتوصيات اللجنة الملكية لتطوير الجهاز القضائي وسيادة القانون والمتعلقة بحوسبة المزادات العلنية وإجراءاتها ونشرها على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل".

التلهوني أشار سابقاً إلى أن الوزارة تسعى نحو أردن رقمي عام 2020 بشكل عملي من خلال تبني وإعداد خطة لإطلاق 60 خدمة إلكترونية جديدة خلال الأعوام 2018 وحتى 2020، أطلق منها 20 خدمة.

المملكة