قال مدير الدراسات في وزارة التخطيط والتعاون الدولي باسم كنعان الثلاثاء إنه "سيتم إعداد دراسة للطبقة الوسطى في العام المقبل بعد الانتهاء من إعلان نتائج مسح دخل ونفقات الأسرة من قبل دائرة الإحصاءات العامة".

وأضاف خلال اجتماع مع لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أن "هناك منهجيات علمية وعالمية يتم الإستناد إليها لحساب الطبقة الوسطى تأخذ بعين الاعتبار توزيع شرائح الدخول السنوية إضافة إلى خط الفقر الوطني".

ودعت اللجنة إلى "ضرورة تزويدها بجميع الاحصائيات والبيانات والدراسات المتعلقة بحجم الأسرة والطبقتين الوسطى والفقيرة وتحديد خط الفقر، ومتوسط الدخل وحجم الأسر والأعباء التي تتحملها بالإضافة إلى نسبة الإعالة وحجم التضخم".

وقال رئيس اللجنة النائب خير أبو صعيليك: "إننا معنيون بالتوصل إلى خطوط حد الفقر والطبقة الوسطى ضمن أرقام واضحة ودراسات علمية لبناء معلومات كافية وتصور شامل يساعدنا في اتخاذ القرارات المناسبة حيال معدل الدخل".

وبين أن "الأرقام والإحصاءات التي قدمها الحضور تعود إلى 2010 وهي قديمة وبحاجة إلى تحديث وبالتالي لا يمكن الأخذ بها والبناء عليها". 

بدوره، قال القائم بأعمال مدير عام دائرة الإحصاءات العامة شاهر الشوابكة إن "الإحصاءات العامة قامت بتنفيذ دراسة مسح حول نفقات ودخل الأسرة خلال العام 2017 – 2018، حيث يتم حالياً معالجة البيانات وتدقيقها لاستخراج النتائج وسيتم الإعلان عنها فور الانتهاء منها"، مؤكداً أن الدائرة منفتحة على الجميع وشفافة في نشر البيانات والمعلومات الدقيقة والمستندة إلى دراسات علمية حال توافرها.

وحول معدل التضخم للعام الحالي مقارنة بالعام 2010، تعهد مساعد مدير عام الإحصاءات العامة للشؤون الفنية عبد الودود معتوق "بتزويد اللجنة النيابية بجميع الأرقام المتعلقة بذلك".

و عن نسبة الإعالة لفتت أمين عام المجلس الأعلى للسكان عبلة عماوي إلى أن "كل أردني يعمل يعيل 4 أشخاص بالإضافة إلى نفسه".

المملكة