اقر مجلس التعليم العالي يوم السبت الاجراءات التي على مجلس امناء الجامعة الاردنية السير فيها لتعيين رئيس الجامعة الاردنية.

يأتي ذلك بعد أن شغر الموقع بتعيين الرئيس السابق عزمي محافظة وزيراً للتربية والتعليم في حكومة عمر الرزاز، بحسب الناطق باسم وزارة التعليم العالي محمود خلايلة.

وتتلخص الإجراءات بالآلية التالية:

  1. تقوم لجنة للبحث عن أشخاص تنطبق عليهم الشروط العامة لرئيس الجامعة المنصوص عليها في قانون الجامعات الاردنية لسنة 2018، واية شروط عامة أخرى يراها مجلس الأمناء، ومن ثم التنسيب بعشرة أسماء إلى لجنة للاختيار، على أن يكون من بينهم اثنان على الأقل من الجامعة الأردنية.
  2. تتكون لجنة الاختيار من الاعضاء الأكاديميين في مجلس الأمناء، وتكون مهمتها إجراء تقييم شامل للعشرة اسماء المنسّب بهم من لجنة البحث بناءً على معايير مفاضلة يقرها مجلس الامناء، وتقوم بترتيبهم تنازلياً حسب مجموع النقاط التي يحصل عليها كل واحد منهم، على ان يكون الحدّ الأعلى للعلامة 60%. وتنسِّب هذه اللجنة لمجلس الأمناء بأعلى خمسة مرشحين.
  3. يقوم مجلس الأمناء بإعلان أسماء المرشحين الخمسة للكادر الأكاديمي في الجامعة الاردنية للتصويت عليهم تحت اشراف المجلس، وتعطى عملية التصويت %10.
  4. يقوم مجلس الأمناء بالتنسيب بثلاثة مرشحين لمجلس التعليم العالي وفقا لمجموع العلامات من %70.
  5. يقوم مجلس التعليم العالي بمقابلة كلا من المرشحين الثلاثة واعطاء علامة حدُّها الاعلى %30، ثم ينسّب لرئيس الوزراء باسم المرشح الذي يحصل على أعلى مجموع نقاط في مراحل الاختيار الثلاثة مجتمعة ليكون رئيساً للجامعة.
  6. على أي عضو من أعضاء مجلس أمناء الجامعة الأردنية يرغب في التقدم لملء شاغر رئيس الجامعة الأردنية عليه تقديم استقالته من عضوية مجلس الأمناء.
  7. على أي عضو من أعضاء مجلس التعليم العالي يكون من بين المرشحين العشرة المنسّب بهم من قبل لجنة البحث إلى لجنة الاختيار الاستقالة من عضوية مجلس التعليم العالي قبل النظر في الأسماء من قبل لجنة الاختيار.