بدأ ا تنفيذ قرار  إغلاق المعبر الجنوبي (وادي عربة) بين محافظة العقبة ومدينة إيلات الجمعة؛ وفق عمال أدنيين.

وأعلنت وزارة الصحة في الموجز اليومي المتعلق بتطورات فيروس كورونا المستجد الجمعة، عن إجراءات تتعلق بالسفر منها إغلاق المعبر الشمالي وجسر الملك حسين والمعبر الجنوبي (وادي عربة) أمام حركة الركّاب المغادرين والقادمين، ويستثنى من ذلك المعنيون بوسائل نقل البضائع.

وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة قال خلال مؤتمر صحفي الخميس الماضي في مقر رئاسة الوزراء لدى سؤاله عن العمال الأردنيين في إيلات إن :"المعبر الجنوبي سيجري اغلاقه، وسنتخذ خطوات بشأن العاملين هناك وسيعلن عنها في حينه".

مصدر حكومي أكد دخول القرار حيز التنفيذ.

عاملون أردنيون قالوا الجمعة لـ"المملكة" إنهم أبلغوا بقرار إغلاق المعبر وبعدم تمكنهم من العمل في إيلات.

وأضافوا أنه جرى إعلامهم من قبل شركات أردنية مختصة بمتابعة عملهم في إيلات أن الإغلاق مستمر حتى "إشعار آخر".

"سأبحث عن عمل جديد لحين إعادة فتح المعبر لإننا لم نبلغ متى يمكننا العودة إلى عملنا(...) الفندق الذي أعمل به بعد انتشار فيروس كورونا تراجع العمل به كثيرا،" بحسب عامل أردني غادر مدينة العقبة إلى المحافظة التي يعيش فيها.

فيما قال عامل آخر إن الشركة التي يعمل من خلالها تركت المساكن المستأجرة من قبلها للعمال في العقبة، مضيفا أنه لا يسمح لهم المبيت في إيلات حيث يغادرون يومياً من خلال المعبر إلى إيلات ويعودون مساء من خلاله إلى العقبة.

وزارة الخارجية الإسرائيلية بالتعاون مع هيئة السكان والهجرة أعلنت في آذار/مارس 2019 عن توقيع اتفاقية لاستقطاب 500 عامل أردني إضافي للعمل في مدينة إيلات، ليرتفع عدد العمال الأردنيين هناك إلى 2000 عامل.

في عام 2014، منحت السلطات الإسرائيلية رخصا لنحو 1500 أردني للعمل في إيلات.

ويُنظم العمل من خلال شركات تشغيل أردنية تعرض وظائف للراغبين فقط ضمن شروط تضمن حقوق جميع الأطراف في البلدين المرتبطين باتفاقية سلام منذ عام 1994.

المملكة