وافقت الحكومة، الأربعاء، على تعديل القاعدة الفنية الأردنية الخاصة ببنزين المركبات الخالي من الرصاص.

ونشرت الجريدة الرسمية مواصفة البنزين الجديد وفق القاعدة الفنية (البترول ومشتقاته – بنزين المركبات الخالي من الرصاص – الاشتراطات، وطرق الفحص).

وكانت شركات تسويقية للمشتقات النفطية قد أعلنت سابقاً أنها اعتمدت المواصفة الجديدة للمشتقات النفطية قبل نشرها في الجريدة الرسمية، وذلك عقب مطالبات بإعادة النظر فيها.

مؤسسة المواصفات والمقاييس قالت في بيان سابق، إنها تدرس تعديل القاعدة الفنية الخاصة ببنزين المركبات الخالي من الرصاص، ومراقبة نسبة الحديد والمنغنيز في البنزين المستورد والمحلي، وذلك بأخذ عينات من البنزين من المحطات وفحصها، إما في المختبرات المحلية أو في مختبرات خارج المملكة.

مديرة المؤسسة رلى مدانات قالت في تصريحات سابقة، إنه "تم أخذ القرار بإضافة اشتراطات جديدة في القاعدة الفنية الأردنية، تتلخص بأنه من غير المسموح إضافة مركبات الحديد على البنزين، ويمنع إضافة أي مضافات أخرى على البنزين لم تذكر في القاعدة الفنية الأردنية". 

وقالت مدانات، إنه "تم أخذ القرار بعدم استيراد البنزين المضاف إليه مركبات الحديد، وأن لا يحتوي البنزين المستورد على مركبات المنغنيز بنسبة أعلى من اثنين (2) جزء بالمليون اعتباراً من هذا اليوم".

وأضافت "ثالثاً: عدم إنتاج شركة المصفاة بنزين يحتوي على مركبات المنغنيز بنسبة أعلى اثنين (2) جزء بالمليون".

"رابعاً أن تقوم مؤسسة المواصفات والمقاييس بأخذ عينات من البنزين الموجود في محطات المحروقات، وخزانات الشركات التسويقية، وخزانات شركة المصفاة، وفحصها لتحديد نسب مركبات الحديد والمنغنيز فيها، وتحديد الكميات المتوفرة في المحطات والخزانات، لتقوم الشركات التسويقية، وشركة المصفاة بخلط بنزين خال من المضافات إلى ما توفر في المحطات والخزانات حالياً، لخفض نسب مركبات الحديد والمنغنيز في البنزين؛ وذلك لتقليل الأضرار المحتملة على شمعات الاحتراق (البواجي) في المركبات"، وفق مدانات.

 وقررت المؤسسة مخاطبة رئاسة الوزراء بخصوص الاستثناء الممنوح لشركة مصفاة البترول الأردنية من أجل تعديله، ليقتصر الاستثناء فقط على نسبة الكبريت، لحين تنفيذ شركة مصفاة البترول لمشروع التوسعة لاستخلاص الكبريت، بحيث لا يتم استثناء المضافات التي تضاف إلى البنزين، أو أي متطلبات أخرى.

اعتماد المواصفة الجديدية جاء بعد ظهور إشكاليات انعكست سلبا على شمعات الاحتراق للمركبات "البواجي".

 

المملكة