صدر عن الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي عدد خاص من مجلة الشجرة المباركة بالتوازي مع انطلاق المهرجان الدولي الأول للتمور الأردنية 2018، إذ يقدر إنتاج الأردن من تمور المجهول بحوالي 14% من الإنتاج العالمي.

وأفردت المجلة مساحة خاصة لتمور المجهول الأردنية من حيث الأهمية الزراعية والجدوى الاقتصادية وتحديات الزراعة والإنتاج والتصدير، حيث أشار خبير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة محمد علي خيري في مقال له تصدر المجلة إلى أن "تمر المجهول اشتهر بين تمور العالم حتى عرف بملك الفاكهة لتميز ثماره بكبر الحجم وجمال شكلها ونعومة ملمسها وحسن طعمها ونكهتها وتحملها الترحيل والتخزين، وأسعارها المجزية وفخامتها العالية فجذب رغبة المعنيين به في الاستثمار في زراعته والدخول به في الأسواق المختلفة".

ويسوق حوالي 40 ألف طن من تمور المجهول في العام من جملة إنتاج تمور العالم المقدر بحوالي 8 ملايين طن، والمجال واسع لضخ المزيد من تمور المجهول.

من جهته أشار خبير النخيل والتمور حسن خالد العكيدي من الأردن في مقال آخر ضمن "الشجرة المباركة" إلى الأهمية الاستراتيجية والحيز الذي يشغله تمر المجهول في الاقتصاد الأردني، في الوقت الذي يشهد فيه قطاع زراعة وإنتاج التمور الأردنية وخصوصاً تمور المجهول في مناطق وادي الأردن تطوراً ملموساً، إذ يقدر إنتاج الأردن من تمور المجهول بحوالي 14% من الإنتاج العالمي.

ويرجع العكيدي أصل شجرة تمر المجهول إلى المغرب العربي وكان يقدم لعالية القوم وكبار الشخصيات ولزوار المملكة المغربية، وبسبب إصابة واحات المغرب بمرض البيوض الذي قضى على نسبة كبيرة منه، وفي خطوة لإنقاذ النخيل تم إهداء فسائل من هذا الصنف إلى الولايات المتحدة الأميركية، فيما أنشأت منظمة الغذاء والزراعة الدولية مركزا إقليميا لبحوث النخيل والتمور في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا لإجراء الدراسات والبحوث.

وتمكن الباحثون في أميركا وفرنسا وإنجلترا من إكثار هذا الصنف وتحسين بيئته وخدمته حتى يعطي ثماراً ذات حجم وشكل مميز وبقوام جيد، وانتشرت زراعته في فلسطين والأردن عام 1990 وجنوب أفريقيا والإمارات والسعودية عام 2008 وأخيراً في العراق عام 2013.

وضم العدد 23 بحثاً علمياً لكبار العلماء والمختصين بنخيل التمر من 6 دول عربية، جاءت في 7 محاور أساسية هي محور تمر المجهول، محور سوسة النخيل الحمراء، محور تحديات المنافسة للتمور العربية في الأسواق الدولية، ومحور الابتكار والتقنيات في قطاع نخيل التمر ومحور الصناعات الغذائية المرتبطة بالتمور ومحور أمراض نخيل التمر.

بترا