بلغت نسبة إنجاز الجزء الأول من مشروع طريق إربد الدائري 90%، فيما بلغت نسبة إنجاز الجزء الثاني من المشروع 100%، بحسب وزارة الأشغال العامة والإسكان، متوقعة إنجاز المشروع منتصف العام الحالي.

وقال الناطق باسم وزارة الأشغال العامة والإسكان، عمر المحارمة، لـ "المملكة"، إن "كلفة المشروع، الذي بدأ العمل به في كانون الثاني / يناير 2011 بلغت 76 مليون دينار، موضحا أن المشروع "لا يوجد به تأخير، أو توقف في الإنجاز".

وزير الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش، قال في وقت سابق، إن "مشروع طريق إربد الدائري حال الانتهاء منه سيحد ويخفف من الأزمة المرورية الخانقة في محافظة إربد".

ويربط المشروع منطقة إربد الكبرى بمناطق أخرى، وربطها بطرق رئيسة تربط عمّان وعجلون والرمثا وحوارة والشونة الشمالية، والمرور الخارجي من  تلك المناطق وإليها من دون اللجوء إلى مركز مدينة إربد.

وصمم المشروع كطريق رئيسي في مناطق شبه حضرية، خصص عرض حرم الطريق ليكون 100 متر، ليشمل 4 مسارب؛ مسربين بكل اتجاه بعرض 3.6 أمتار لكل مسرب) مع جزيرة وسطية مزودة بحواجز خرسانية للحماية وكتف بعرض 3 أمتار (للاتجاه الواحد) وبطول إجمالي 43 كم، ويسمح عرض الحرم استيعاب مقطع الطريق الكامل بما في ذلك أعمال الحماية جانب الطريق، بالإضافة إلى الخدمة في المستقبل.

وزارة الأشغال، تتوقع أن يسهم المشروع في تسهيل الوصول الرئيسي إلى شمال الأردن والربط مع وادي الأردن الذي يمثل سلة الغذاء الأردنية الأولى ومصدرا رئيسيا للصادرات الزراعية.

كما توقعت أن يسهم في الربط مع دول الجوار وخدمة حركة التجارة البينية، وخدمة الحركة السياحية بين المناطق الأثرية التي تشتهر بها محافظة إربد وباقي مدن الأردن، كما يساهم الطريق في خفض كلفة النقل.

وأضافت الوزارة أن من فوائد تنفيذ المشروع غير المباشرة دمج الاقتصاد الريفي في المنطقة في الاقتصاد الوطني لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية بهذا الخصوص، ومن ثم توفير فرص أفضل للعمل والتعليم.

4 مراحل للمشروع

وتم تقسيم المرحلة الأولى من المشروع إلى 4 أجزاء ليصار إلى تنفيذها على التوالي، حيث قسم الجزأين الأول والثاني، إلى عطاءين وبكلفة إجمالية تقدر بنحو 76 مليون دينار، حيث يتضمن إنشاء طريق رئيسي حول مدينة إربد بـ4 مسارب وجزيرة وسطية بطول إجمالي 18 كم تقريبا، يمتد من تقاطع أم الجدايل غرباً، وينتهي في جنوب منطقة الحصن.

ويبلغ إجمالي الطول المنجز من المشروع بحدود 18 كم من أصل 43 كم، ومن المتوقع طرح بعض الأجزاء خلال العام الحالي.

ويتألف الجزء الثالث من المشروع من تنفيذ طريق رئيسي بأربعة مسارب وأكتاف وجزيرة وسطية ويمتد هذا الجزء نهاية الجزء الثاني وينتهي عند تقاطع النعيمة وبطول 5.6 كم، وبكلفة تقريبية 13.5 مليون دينار. 

فيما يتألف الجزء الرابع من طريق رئيسي بـ4 مسارب ويمتد هذا الجزء حتى نهاية الجزء الأول تقاطع المقارن وينتهي عند تقاطع أم الجدايل وبطول 5.92 كم، وبكلفة تقريبية 20 مليون دينار.

وتخطط الوزارة لإطلاق مرحلة ثالثة ورابعة للمشروع، حيث تتكون المرحلة الثالثة من تنفيذ طريق رئيسي بـ4 مسارب، يمتد من تقاطع النعيمة (عمّان) وينتهي عند تقاطع الرمثا وبطول 12.70 كم، ويتضمن تقاطعين منفصلين (تقاطع جامعة العلوم والتكنولوجيا وتقاطع حوارة)، وبكلفة تقريبية 20.8 مليون دينار.

وتمتد المرحلة الثالثة للمشروع من طريق رئيسي بـ4 مسارب حتى تقاطع الرمثا، وينتهي عند تقاطع المقارن وبطول 10.38 كم، ويتضمن تقاطع منفصل (تقاطع الرمثا) وجسرين عند تقاطع المقارن، وبكلفة تقريبية 23.2 مليون دينار.

المملكة