قال أمين عمان يوسف الشواربة اليوم الخميس، إن إنجاز مشروع تقاطع الصحافة ضمن أعمال الحزمة الرابعة لمشروع الباص سريع التردد في منتصف أيلول المقبل وفق البرنامج المحدد، لافتا الى أن نسبة إنجاز الأعمال وصلت إلى 93% ما يؤكد عدم وجود عوائق أو تأخير في سير العمل.

وخلال جولة تفقدية رافقه فيها مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي ومسؤولون معنيون في الأمانة والشركات المنفذة أطلع فيها الشواربة، على سير العمل في ثلاثة مشاريع تنفذها الأمانة ضمن منظومة مشروع الباص سريع التردد وهي محطة الباصات والركاب الرئيسية/صويلح، نفق الصحافة، وتقاطع المدينة الرياضية.

وأكد أن "العامين الحالي والمقبل سيشهدان زخما كبيرا في تنفيذ المشاريع على تقاطعات حيوية في العاصمة لتحسين الواقع المروري، وأن هذه المشاريع فضلا عن خدمة مسارات الباص السريع التردد تشكل حلولا مرورية تعمل على تحسين الواقع المروري في العاصمة ومواكبة نمو المدينة وتوسعها".

وأشار المسؤول إلى أن أمانة عمان وإدارة السير المركزية على تنسيق تام عند تنفيذ التقاطعات والتحسينات المرورية لاختيار أفضل التحويلات التي تخفف من حدة الأزمات بأفضل صورة ممكنة، داعيا المواطنين إلى التحلي بالصبر وتفهم أسباب الأزمات المرورية الناجمة عن زخم المشاريع، التي ستفضي حال إنجازها إلى واقع مروري أفضل ووفق ما يأمل المواطن.

وتشمل أعمال نفق الصحافة إنشاء جسر خرساني علوي لمسار الباص سريع التردد للقادمين من شارع الملكة رانيا العبد الله باتجاه تقاطع المدينة الرياضية مع إيجاد محطة خدمات مغذية للنقل العام أعلى نفق الصحافة.

واستمع أمين عمان في موقع محطة الباصات والركاب الرئيسية لمشروع الباص سريع التردد صويلح إلى إيجاز عن برامج العمل والتي ستقام على قطعة أرض بمساحة 5 دونمات، بتكلفة 15 مليون دينار تشمل البند الاحتياطي.

وكانت أمانة عمان باشرت في المشروع بـ 30 مايو الماضي، حيث تم إزالة المبنى القائم والأعمال حاليا قيد الحفر بعد الانتهاء من تصاميم نظام تدعيم الحفر.

وتشمل الأعمال إنشاء مبنى المحطة الرئيسية والمخصصة للحافلات سريعة التردد والركاب في منطقة دوار صويلح بإنشاء مبنى من 6 طوابق بمساحة إجمالية 21 ألف متر مربع مخصص لحركة الانطلاق وإدارة التشغيل، وإنشاء مدخل سفلي ومخرج علوي يربط مع الجسر القائم.

كما تفقد سير العمل بعطاء البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد المدينة الرياضية بتكلفة 8 ملايين و500 ألف دينار.

وسيجري العمل في المشروع على مراحل لكل مرحلة تحويلات منفصلة بحيث تخدم المرحلة المنجزة التحويلات المرورية في المرحلة اللاحقة ، وأن العمل في المرحلة الأولى لن يكون له تأثير ملموس على الحركة المرورية في الموقع.


وتشمل أعمال المشروع إنشاء مسار مخصص للحافلات سريعة التردد على المدينة الرياضية بمسربين وذلك بإنشاء جسرين فوق الدوار الحالي بطول 500 متر مخصص لحركة السير، وإنشاء نفق سفلي ومحطة متكاملة للباص والمستخدمين ، بإلإضافة إلى الأرصفة والأطاريف والخلطات الاسفلتية والجدران الاستنادية.

وباشرت أمانة عمان العمل داخل المدينة الرياضية بتنفيذ جدران استناديان بطول ألف متر لفصل جسم المدينة الرياضية عن الشارع تمهيدا لبدء توسعة الشارع المحاذي لبوابة (1) أمام المدينة الرياضية، إضافة إلى الجزء الثاني من الجسر الأول القادم من نفق الصحافة باتجاه شارع الشهيد.

بترا