قال رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، إنه تم الاتفاق مع نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر على أن تتحمل الحكومة فوائد القروض على صغار المزارعين إذا كان أصل الدين 10 آلاف فما دون، مع إعادة جدولتها.

وأضاف أن الاتفاق "يأتي لتحقيق الغاية من العفو العام، الذي وجه جلالة الملك الحكومة بإصداره للتخفيف من التحديات والضغوطات التي تواجه المواطنين".

وأشار الطراونة إلى أنه تم الاتفاق على أن تتحمل الحكومة المبالغ المترتبة على الغارمات لمن استحق عليهن مبلغ ألفي دينار فما دون، على أن يتم إرجاء النظر بالتنفيذ بحق البقية لحين وضع الحكومة لدراسة مفصلة لتحديد مفهوم الغارمة.

وبخصوص قروض الطلبة، تم الاتفاق على فترة سماح 5 سنوات من تاريخ حصول الطالب على القرض على أن يتم التسديد خلال 5 سنوات أخرى، إلا في حال حصوله على العمل، لتبدأ فترة السداد من وقت العمل.

وقال الطراونة "إن قضايا الغارمات وقروض الطلبة والمزارعين من المهم إيجاد مخارج لها، وتحتاج لقرارات حكومية، وعليه تم الاتفاق اليوم على أن تتحمل الحكومة فوائد القروض على صغار المزارعين إذا كان أصل الدين 10 آلاف فما دون مع جدولتها".

عضو اللجنة القانونية النيابية مصلح الطراونة قال لقناة المملكة إن ما تم الاتفاق عليه السبت بين رئيس مجلس النواب والحكومة "لا علاقة له بقانون العفو العام وهي إجراءات حكومية تخرج من خلال قرارات، أو من خلال الجهات ذات العلاقة مثل صندوق الإقراض الزراعي".

وأوضح أن قانون العفو العام يتعلق بالجرائم سواء الجنح أو الجنايات أو المخالفات.

المملكة