اتفقت لجنة أردنية أميركية مشتركة على تحديد نقطة اتصال من مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية لمتابعة أي عوائق فنية تعترض حركة التبادل التجاري فيما يخص المواصفات الفنية لدى الجانب الأميركي، وفق وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

وقالت الوزارة، إن اللجنة أنهت الأحد في عمّان اجتماعات أعمال دورتها الثامنة، موضحة أن حجم صادرات الأردن إلى الولايات المتحدة 1.76 مليار دولار العام الماضي، تركزت بشكل أساسي على الألبسة المحاكة و"المصنرة"، مقابل 1.77 مليار دولار مستوردات من الجانب الأميركي.

الوزارة بيّنت أن القاعدة السلعية لمستوردات السوق الأردني من الولايات المتحدة "تتصف بكونها متنوعة لتشمل عددا من المواد كالآلات ومشتقات الوقود والأجهزة الكهربائية، والقمح والمواد الصيدلية وغيرها".

وبحثت اللجنة اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين في عام 2001، وسبل وآليات التعاون الاقتصادي في شتى المجالات، وتعزيز مستويات التبادل التجاري بينهما آليات التعاون المشترك بما ينعكس بشكل إيجابي على مستوى التجارة بين البلدين.

واتفق الطرفان أيضا على تحديد نقطة اتصال عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين لمتابعة أي عوائق تواجه القطاع الخاص الأردني عند النفاذ إلى السوق الأميركي، إضافة إلى نقطة اتصال من وزارة العمل تعنى بمتابعة عقد اللجنة الفرعية المختصة بالعمل وتحديد موعد ومكان انعقادها.

وناقشت اللجنة مواضيع ذات اهتمام مشترك، مثل تعزيز التبادل التجاري في الخدمات، الغذاء والدواء، والعمل وسبل تذليل الصعوبات التي تواجه الصادرات الأردنية إلى الولايات المتحدة.

وعقدت اجتماعات اللجنة برئاسة أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، وممثل عن التجارة الأميركية السيد دانيال ملاني.

المملكة