وقعت وزارة المياه والري اتفاقية تمويل أميركي بـ 11 مليون دولار؛ وذلك لإعادة تأهيل أنظمة النقل والتوزيع في النظام "الهيدروليكي" في مناطق وادي الأردن، بحسب ما ذكرت الوزارة في بيان، الاثنين.

قال وزير المياه والري، رائد أبو السعود خلال توقيع الاتفاقية، إن المشاريع تهدف إلى "تطوير وتحسين وتنفيذ مشاريع تزويد ونقل مياه الري والأنظمة التشغيلية في مناطق وادي الأردن عبر تحسين قدرات المحطات والأنظمة المزودة وتحسين الواقع الخدمي للمواطنين والمزارعين وتقليل فاقد المياه ورفع كفاءة الخدمة التي يتلقاها المزارعون في جميع مناطق وادي الأردن، مع تقليل كلف الصيانة والتشغيل، وتحسين العوائد المالية، وتدعيم جهود إدارات سلطة وادي الأردن للنهوض بواجباتها".

وأضاف أن "مشاريع اتفاقية صرف ثابت، بين وزارة المياه والري والوكالة الأميركية للتنمية في مناطق وادي الأردن، تأتي ضمن برنامج إدارة المخاطر وسيعمل إنجازها على تزويد كميات إضافية وتحسين كفاءة إيصال مياه الري للمزارعين في مناطق وادي الأردن، وفق أحدث التكنولوجيات المعتمدة عالميا، ومراقبة نوعية المياه والحد من استخدامات غير مشروعة وتوفير كميات مياه إضافية للزراعة واستخدامات أخرى".

وعرض الوزير برنامج "الفارة" وهو مشروع إعادة تأهيل مشروع ري وادي العرب – المرحلة الثانية/الشونة الشمالية في مناطق الأغوار الشمالية، الذي سيتضمن إعادة تأهيل شبكات الري ضمن أحواض زراعية (3،4،5) بإجمالي ما مساحته 15 ألف دونم لخدمة 470 وحدة زراعية، التي تروى من سد وادي العرب بشكل أساسي، وجزئيا من قناة الملك عبد الله من خلال محطة ضخ (10).

"هذا المشروع أقيم عام 1984 بتمويل من الحكومة اليابانية آنذاك تعرض للاستهلاك الكبير، وتقادم أعمار شبكات وأنظمة الري، وارتفاع كلف الصيانة والتشغيل؛ نتيجة زيادة نسبة الملوحة في التربة في هذه المنطقة، مما أدى إلى تدني وتراجع كفاءة التزويد، حيث سيعمل المشروع الممول من الوكالة الأميركية للتنمية على إعادة إنشاء محطة ضخ المياه (10) المقامة على قناة الملك عبد الله مع تزويدها بأنظمة متطورة وحديثة للفلترة، وتحسين ورفع نوعية المياه من الناحية الفيزيائية"، وفق أبو السعود.

وأضاف أن المشاريع ستتضمن أيضا "تركيب وتنفيذ وتطبيق أنظمة عدادات ذكية ضمن نطاق المشروع على كافة الخطوط الرئيسية والفرعية وعلى مستوى المزرعة بما يضمن عدالة توزيع مياه الري على كافة الوحدات الزراعية وحصول الزراعات المختلفة على الكميات التي تحتاجها".

وتشمل الاتفاقية أيضا "مشروع تطوير وتحديث وبناء نظام سكادا في مركز تحكم دير علا المركزي المربوط على مركز الوزارة مع ربط هذا النظام على جميع العدادات الميدانية، بهدف مراقبة كميات وأنظمة التزويد ومراقبة الاستهلاكات المائية لمياه الري وكذلك الضغوطات حالة وجود أي عبث أو عطل خلال فترات التشغيل ومعالجة الخلل فورا".

إضافة إلى مشروع آخر لإعادة تأهيل أجزاء من قناة الملك عبد الله شمالا، وبطول 8 كم بين محطة ضخ (2) ومحطة ضخ (10)، التي "تعد أكبر مقطع من القناة شمالا ،وتعاني من فاقد كبير، حيث سيؤدي ذلك إلى تطوير، وإدامة هذه المنشأة الوطنية المهمة"، بحسب الوزير.

أبو السعود قال، إن "المشاريع ستتضمن أيضا مشروع تحسين الخدمات الفنية لموظفي سلطة وادي الأردن مع توفير أجهزة وآليات ومعدات ووحدات لازمة لرفع كفاءة الأداء وسرعة الإنجاز خاصة لعمليات الصيانة والتشغيل مثل معدات (باكهولودر، مشاغل متحركة مزودة بكافة الأجهزة والمعدات اللازمة، ماكينات لحام لمختلف الأقطار) مع برامج تدريبية للفرق الفنية والإدارية في سلطة وادي الأردن وكذلك برامج تدريبية لجمعيات مستخدمي المياه والقائمين عليها وأعضائها، بهدف تعريفهم ببرامج الإدارة الحديثة في مختلف المجالات".

وتعتزم وزارة المياه والري عقد اتفاقيات جديدة خلال الفترة المقبلة، لجلب مساعدات ومنح دولية بالتعاون مع وزارة التخطيط الهادفة لتنفيذ مشروعات جديدة في قطاعي المياه والصرف الصحي، بما يحقق رفع مستوى وكفاءة خدمات المياه والصرف الصحي المقدمة، وفق الوزير.

المملكة