وقع الاتحاد العربي للكهرباء ومقره الأردن، مع شركة (كي بي إم جي) للخدمات والاستشارات القانونية اتفاقية الأحد، لإعادة هيكلة الاتحاد لمواكبة مستجدات قطاع الكهرباء في المنطقة، وتطوير الأداء وفق أفضل الممارسات العالمية.

ووقع الاتفاقية أمين عام الاتحاد مدير شركة الكهرباء الوطنية الأردنية المهندس أمجد الرواشدة والشريك التنفيذي في شركة (كي بي إم جي - الأردن) حاتم القواسمي.

وقال الرواشدة في تصريح الأحد، إن الاتفاقية الممولة من الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية تنص على إعادة هيكلة الاتحاد بهدف تقييم إنجازاته ونشاطاته منذ قيامه عام 1987، بمبادرة من مجموعة شركات وهيئات كهرباء عربية.

وأضاف أن إعادة هيكلة الاتحاد من شأنها تمكينه من القيام بمهامه في رفع سوية أداء الأنظمة الكهربائية، وتوظيف مصادر الطاقة المتجددة اقتصاديا وبيئيا.

وبين الرواشدة، أن الاتحاد سيدأ بتحديث المعلومات والبيانات الإحصائية، واشتقاق مؤشرات الأداء على مستوى الوطن العربي. وإجراء المقارنات مع الأنظمة الكهربائية العالمية لتحسين أداء الأنظمة الكهربائية العربية.

وأشار إلى تحديات تواجه قطاع الكهرباء العربي، فنية وتكنولوجية وتنظيمية واقتصادية وبيئية، تستدعي تكثيف الجهود، والعمل على تطوير أنظمة الطاقة الكهربائية بما يلبي احتياجات الشعوب العربية والقطاعات الاقتصادية.

كما سيعمل الاتحاد وفق الرواشدة على وضع الحلول الفنية والاقتصادية لتشغيل الأنظمة الكهربائية بكفاءة واعتمادية عالية والاستفادة من تجارب الدول فيما بينها مع مراعاة خصوصيات الأنظمة الكهربائية العربية، إضافة إلى تعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة.

وأشاد الرواشدة بالدعم الذي قدمه الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ، مثنيا بهذا الخصوص على جهود مدير عام الصندوق عبداللطيف الحمد.

القواسمي قال، إن الاتفاقية تشكل فرصة لبناء استراتيجية واضحة تتناسب ودور الاتحاد العربي للكهرباء من خلال الاستفادة من أفضل الممارسات العالمية، وعكسها على استراتيجية الاتحاد للمرحلة المقبلة .

وتضم الأمانة العامة للاتحاد الذي يتخذ من عمّان مقرا دائما 19 دولة هي الأردن ، الإمارات العربية ،البحرين ، تونس ، الجزائر، السعودية ، السودان، سوريا ،العراق، سلطنة عُمان ، فلسطين، قطر،الكويت ، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب ، موريتانيا، واليمن.

ويهدف الاتحاد العربي للكهرباء إلى تنمية وتطوير قطاع الكهرباء في الوطن العربي والعمل على تنمية وتطوير وتنسيق مجالات عمل أعضائه وتوثيق الروابط فيما بينهم.

المملكة