وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مع البنك الإسلامي الأردني، الأربعاء، اتفاقية لتسهيل تمويل المرحلة 4 من برنامج تركيب أنظمة خلايا شمسية وسخانات شمسية، من خلال بنوك ومؤسسات تمويل صغيرة، ومدعوم بنسبة 30% من كلفة النظام.

وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، هالة زواتي، قالت في تصريح صحفي عقب التوقيع،إن الاتفاقية هي الأولى مع بنوك ومؤسسات تمويل، وسيتبعها اتفاقيات مماثلة مع بنوك ومؤسسات تمويليه أخرى، بهدف تشجيع القطاع المنزلي على الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة من خلال مؤسسات مصرفية وتمويلية للتسهيل على المواطنين وتقديم آليات الدفع المناسبة لكل مواطن من خلال التقسيط الميسر.

زواتي وصفت المشروع بـ "المهم"، لمساهمته في إحداث أثر اقتصادي واجتماعي وبيئي مباشر على الفئات المستهدفة بالدعم من القطاع المنزلي. 

وأشارت إلى أن الدعم الحكومي هو دعم مباشر للأسر الأردنية لمساعدتها لتركيب سخانات شمسية وخلايا شمسية لتوليد الكهرباء بدعم يبلغ 30%، إضافة إلى تسهيلات في دفع باقي المبلغ من خلال البنوك، وبأن ذلك سيؤدي إلى تخفيض فاتورة الكهرباء الشهرية لتلك الأسر.

زواتي أكّدت أهمية المشروع في تحفيز الشركات في المحافظات العاملة في مجالات (سخان شمسي، وطاقة متجددة) الأمر الذي سيساهم في خلق فرص عمل إضافية، وكذلك دعم الشركات والمصانع في المحافظات، الأمر الذي سيحدث أثرا تنمويا محليا مباشرا.

المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رسمي حمزة، عرض عناصر الاتفاقية، التي تتضمن آلية جديدة لبرنامج الدعم السابق للقطاع المنزلي تهدف إلى تسهيل عملية دفع مساهمات نسبة المواطن والبالغة 70%، على شكل قسط شهري مريح من خلال البنك، كون هذا الأمر شكل عائقا في السابق لكثير من العائلات لعدم قدرتها على دفع مساهمتها مرة واحدة.

ووفق الاتفاقية، يختار المواطن، المزود أو المقاول لتركيب نظام الخلايا الشمسية أو نظام السخانات الشمسية، وتعطى الأولوية للمزودين أو المقاولين المحليين في المحافظات، أو من ضمن الإقليم، وأن يكون المزود أو المقاول مرخصا من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية.

وبموجب الاتفاقية يتم تقديم دعم 30% من كلفة نظام السخان الشمسي، وكلفة نظام الخلايا الشمسية من خلال الصندوق فيما يتم تقسيط 70% من كلفة هذه الأنظمة من خلال البنك.

وفيما يتعلق بالخلايا الشمسية، اشترط البرنامج أن لا يتجاوز سعر الكيلوواط 550 دينارا، وبقدرة لا تتجاوز 3.5 كيلوواط، وتقسيط  الـــ 70% من كلفة النظام على فترة  لا تزيد عن 48 شهرا للخلايا الشمسية.

وبالنسبة للسخانات الشمسية، يشترط البرنامج أن لا يزيد السعر لنوع المرايا المسطحة عن 450 دينارا، ويتم التقسيط لـــ 70% على فترة 24 شهرا، ولنظام السخان الشمسي من نوع الأنابيب  لا يزيد عن 300 دينار، ويتم التقسيط بنسبة 70% على فترة 12 شهرا، وسوف يتم إعادة النظر بسقوف الأسعار المحددة سنويا وحسب سعر السوق.

 وبلغ مجموع المستفيدين من المراحل الثلاث لبرنامج السخانات الشمسية 26 ألف منزل، وتم تركيب 1500 نظام خلايا شمسية.

المملكة