وقعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي الأربعاء مع وزير الطاقة والاقتصاد الألماني بيتر ألتماير في برلين إعلان بناء شراكة لإتاحة مجالات أوسع للتعاون والاستفادة من البرامج والخبرات والتقنيات والمساعدات الفنية الألمانية في مجال الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.

وقال بيان صدر عن وزارة الطاقة إن "توقيع الاتفاقية جاء ضمن فعاليات مؤتمر حوار برلين 2019 حول سياسات التحول في الطاقة العالمي الذي يختتم أعماله في برلين الأربعاء".

واتفق الطرفان على "خطة العمل المقترحة والمتضمنة النشاطات والبرامج التي سيتم تنفيذها ضمن إعلان الشراكة بين البلدين لعامي 2019-2020".

و"وجهت الوزيرة زواتي الدعوة لوزير الطاقة الألماني بيتر التماير لزيارة الأردن للمشاركة في إطلاق اليوم الألماني الأردني للطاقة المقترح عقدة في نهاية شهر يونيو المقبل".

وبحسب البيان"التقت الوزيرة زواتي بعدد من نظرائها من العراق والمغرب ومصر والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة الايرينا فرانشسكو لاكاميرا."

كما "بحثت الوزيرة زواتي ولاكاميرا فرص التعاون والمجالات التي يمكن للايرينا أن تساعد الأردن فيها مشيدة بدور الايرينا في تنظيم ورشة العمل الإقليمية حول الطاقة المتجددة التي تنظمها الوكالة في الأردن نهاية الشهر الحالي بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة".

 وكانت الوزيرة زواتي "متحدثا رئيسيا في الجلسة الوزارية الأولى في المؤتمر وتناولت إنجازات المملكة في قطاع الطاقة والتحول نحو الطاقة المتجددة لتنويع المصادر المحلية والحفاظ على البيئة".

وقالت إن "الأردن يشهد تحولات مهمة في مجال التوسع في استغلال الطاقة المتجددة ووسائل ترشيد استهلاك الطاقة وإدخال مفهوم تخزين الطاقة إلى خليط الطاقة الكلي مؤكدة أن قطاع الكهرباء في الأردن يشمل نحو 99% من السكان ويعد قطاعا منظما وفقا لافضل الممارسات العالمية".

وتابعت أن "قطاع الطاقة المتجددة ارتفع في الأردن 1% عام 2012 إلى 10% حاليا وذلك بفضل إطار تشريعي منظم وتوفر الإرادة السياسية والتزام الحكومة ووجود استراتيجية وأهداف محددة لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي".

وعرضت الوزيرة زواتي "برامج الطاقة المتجددة الموجهة للأسر العفيفية وذوي الدخل المحدود من خلال صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة وفلس الريف".

وافتتح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس ووزير الطاقة والاقتصاد بيتر ألتماير "المؤتمر الذي يعقد على مدى يومين للبحث في تبادل الخبرات والتجارب في مجال التحول نحو الطاقة المتجدده وأثره على البيئة والاقتصاد".

وضم الوفد الأردني للمؤتمر بالإضافة إلى الوزيرة زواتي "الأمين العام المساعد في وزارة الطاقة  زياد جبريل صبرة وسفير المملكة لدى ألمانيا بشير الزعبي".

يشار إلى أن الأردن وألمانيا وقعا مذكرة تفاهم في مجال الطاقة خلال الزيارة الملكية السامية لألمانيا نهاية العام 2016.

المملكة