وقعت شركة الكهرباء الوطنية مع شركة فجر الأردنية –المصرية، الثلاثاء اتفاقيتي تزويد غاز طبيعي، لشركة مناجم الفوسفات الأردنية، بنحو 4 ملايين قدم مكعّب يوميا، واتفاقية معدلة لاتفاقية تزويد مجموعة نقل.

وتشمل الاتفاقية الأولى، تزويد المجمع الصناعي الجنوبي التابع للفوسفات الأردنية في مدينة العقبة، بنحو 4 ملايين قدم مكعّب غاز طبيعي يوميا، فيما تشمل الاتفاقية الثانية تزويد شركة الصنوبر لصناعة الورق الصحي/ مجموعة نُقل بالكميات المطلوبة من الغاز الطبيعي.

وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، قالت في تصريح صحفي، عقب توقيع الاتفاقيتين، إن الوزارة تعمل على تخفيف عبء فاتورة الطاقة بتشجيع الصناعات المحلية للتحول لاستخدام الغاز الطبيعي، في إطار مساعٍ حكومية لمساعدة الصناعات على تخفيض كلفها التشغيلية وتعزيز تنافسيتها في الأسواق الإقليمية والعالمية بما ينعكس على الاقتصاد الوطني.

وأوضحت أن استخدام الغاز الطبيعي سيخفض كلف الطاقة في المصانع بين 25% إلى 55%، وذلك حسب نوع الوقود المستبدل بالغاز الطبيعي.

وأضافت زواتي أن الحكومة، وبهدف تشجيع الصناعات الوطنية للتحول لاستخدام الغاز الطبيعي، منحت الأجهزة والمعدات المرتبطة بتمديد خطوط الغاز الطبيعي إلى باب المصنع إعفاءات واردة في قانون الاستثمار، كما تم تخفيض الضريبة الخاصة المفروضة على الغاز الطبيعي للصناعات من 16% إلى 7%، وتم الموافقة على إعفاء شركات تقوم بالتحول إلى استخدام الغاز الطبيعي من الضريبة الخاصة المفروضة على الغاز الطبيعي لمدة 3 سنوات، وفقا لمعايير وضعتها وزارة الصناعة خاصة بزيادة الصادرات والعمالة الأردنية.

مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، قال إن شركة الكهرباء الوطنية تبذل الجهود لضمان أمن التزود بالطاقة لتوليد الكهرباء، بما في ذلك مد الصناعات المحلية بالغاز  اللازم لإحتياجاتها التشغيلية، مرحبا بالتعاون القائم بين الكهرباء الوطنية وشركة فجر الأردنية –المصرية في هذا المجال.

وأضاف أن الكهرباء الوطنية ملتزمة بدورها في تزويد الصناعات بالغاز  في إطار مساعي الحكومة لتقليل الكلف التشغيلية للصناعات الوطنية وتخفيف عبء الفاتورة النفطية والمحافظة على المعايير البيئية من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية.

رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات الأردنية محمد الذنيبات، أكّد أهمية الاتفاقية في تخفيض كلف الطاقة في المجمع الصناعي في العقبة من 8 إلى 10 ملايين دينار سنويا من خلال استخدام الغاز بدلا من المحروقات.

قال رئيس هيئة المديرين في شركة فجر الأردنية-المصرية فؤاد رشاد، إن الغاز الطبيعي ‎أسهم في تعزيز عوائد التنمية بتخفيض الكلف والتوسع في التشغيل مهيبا بالصناعات الاستفادة من هذه الفرصة بالتوجه للغاز في عملية الإنتاج.

ووصف رئيس مجلس إدارة مجموعة نُقل، غسان نُقل الاتفاقية أنها محطة من محطات تذليل العقبات التي تنتهجها الحكومة لتخفيض الكلف التشغيلية الأمر الذي زاد من تنافسية شركة نقل ورفع نسبة صادراتها لهذا العام بنسبة 30% والتوسع بتشغيل العمالة الأردنية والتوسع في خطوط الإنتاج.

المملكة