عقدت الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير الاجتماع التنسيقي لخبراء قواعد المنشأ بدول الاتفاقية لبلورة موقف موحد لدول أغادير في ضوء التطورات الأخيرة للمفاوضات.

وجاء الاجتماع الذي عقد أخيرا بعمان في إطار الدور الذي تقوم به الوحدة للتنسيق بين الدول الأعضاء في الموضوعات الفنية المختلفة والتي من ضمنها موضوع المنشأ الذي يعتبر حجر الأساس لاتفاقية أغادير.

وقال الرئيس التنفيذي للوحدة الفنية فخري الهزايمة إن الاجتماع جاء تنفيذا لتوصية الاجتماع الرابع للجنة الفنية لدول أغادير فيما يتعلق بالتنسيق بين الدول الأعضاء بشأن المعاهدة الإقليمية لقواعد المنشأ الأورومتوسطية وعقد اجتماعات للفنيين لصياغه سيناريوهات التفاوض مع الاتحاد الأوروبى .

وبين أن الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير وضعت موضوع قواعد المنشأ والتنسيق بين الدول الأعضاء ضمن أولويات خطط عملها السنوية المتعاقبة بخاصه فيما يتعلق بعقد اجتماعات تنسيقية في مجال قواعد المنشأ بين دول أغادير لتنسيق المواقف وبشكل مستمر ودعوة فريق عمل قواعد المنشأ لاتفاقية أغادير للاجتماع قبل الاجتماعات الأورومتوسطية بفترة كافية، بحيث يكون أحد اللجان الدائمة لاتفاقية أغادير.

وأضاف أنه تم مخاطبة الاتحاد الأوروبى باسم دول أغادير بتفويض من الدول الأعضاء للتأكيد على موقف الدول سواء بالنسبة للحزمه التوافقيه أو بالنسبة لمواعيد الاجتماع .

وتوجه الهزايمة بالشكر الجزيل للاتحاد الأوروبى على دعمه لمسار اتفاقية أغادير والوحدة الفنية بصفه خاصة لكي تتمكن من تقديم المشورة الفنية وخلق القدرات في الدول الأعضاء للاستفادة الكاملة من أحكام الاتفاقية.

بترا