عقدت شركة هيئة الترقيم الأردنية التابعة للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية الاجتماع الأول للجنة المكلفة بدراسة إصدار تعليمات بإلزامية وضع الباركود على جميع المنتجات التي تباع للمستهلك النهائي في السوق الأردني.

وقال البيان الأربعاء، إن الاجتماع جاء بناء على قرار وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري بتشكيل لجنة برئاسة المدير التنفيذي لشركة هيئة الترقيم الأردنية وممثلين من القطاعين العام والخاص.

وناقشت اللجنة أهم التطورات التشريعية في عدد من القطاعات كالأغذية والأدوية والدخان والبناء وغيرها محليا ودوليا، وكذلك التسارع التكنولوجي الذي يغير من إدارة وأسلوب العمل، وتشكل المعايير العالمية لنظام GS1 بما فيها الباركود أحد مكونات هذه المعايير أساسا للبناء التكنولوجي وشرطا لتلبية متطلبات دخول الأسواق سواء محليا أو اقليميا أو دوليا, وسيستمر عمل هذه اللجنة لحين الانتهاء من وضع تعليمات خاصة بالزامية الباركود.

هيئة الترقيم الأردنية هي شركة غير ربحية، مملوكة بالكامل للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جدكو) حيث تقدم خدمات إلكترونية واستشارات وتدريب ودعم فني في مجالات تطبيق أنظمة ومعايير التعريف والتخزين لبيانات المنتجات والخدمات باستخدام الباركود وبطاقة التعريف والمراسلات التجارية الإلكترونية ومشاركة البيانات عبر تكنولوجيا EPCIS إلى ما يزيد عن 1400 شركة أردنية من مختلف قطاعات الصناعة كالصناعات الغذائية والدوائية والكيماوية والبلاستيك والورق والكرتون والتبغ والدخان كذلك التعبئة والتغليف وغيرها من القطاعات التجارية والخدمية.

تضم اللجنة كلا من وزارة الصناعة والتجارة والتموين والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات والمقاييس وغرفة صناعة الأردن وغرفة تجارة الأردن والمؤسسة الاستهلاكية العسكرية والمؤسسة الاستهلاكية المدنية.

بترا