ارتفعت صادرات غرفة صناعة عمان خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 16.5% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي 2018، مدفوعة بحالة الاستقرار بالمنطقة.

وحسب معطيات إحصائية، قالت الغرفة، الثلاثاء، إن صادراتها بلغت خلال الربع الاول من العام الحالي 1.164 مليار دينار مقابل 999 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي 2018.

وأضافت أن 5 دول عربية وأجنبية استحوذت على غالبية صادرات الغرفة خلال الربع الأول من العام الحالي بقيمة بلغت 693 مليون دينار.

وبينت أن دولة الهند جاءت بمقدمة الدول بقيمة 198 مليون دينار، والسعودية 145 مليوناَ، والولايات المتحدة الأميركية 123 مليوناَ، وفلسطين 118 مليوناَ، ثم العراق بقيمة 109 ملايين دينار.

مدير عام غرفة صناعة عمان نائل الحسامي، أرجع أن "زيادة الصادرات إلى استقرار الوضع السياسي بالمنطقة وتحسن الأسواق غير التقليدية والنمو الكبير في صادرات 6 قطاعات صناعية أبرزها التعدينية والكيماوية والغذائية".

وأشار إلى أن اداء صادرات الغرفة بشكل عام يتحسن رغم الصعوبات التي تواجهها القطاعات ذات الاستخدام الكثيف للطاقة بخاصة الصناعات البلاستيكية، معرباً عن أمله بزوال فترة الترقب بالنسبة لانسياب البضائع والمنتجات الأردنية للسوق العراقية.

ولفت الحسامي "وجود تحسن تدريجي بالنسبة لحركة عبور الشاحنات إلى الأردن والعراق بالاتجاهين".

وتوزعت الصادرات خلال الربع الأول من العام الحالي بحسب الغرفة، على قطاعات الصناعات التعدينية بقيمة 363 مليون دينار، والكيماوية ومستحضرات التجميل 254 مليون دينار، والعلاجية واللوازم الطبية 129 مليون دينار.

وبلغت صادرات قطاعات الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية 119 مليون دينار، والجلدية والمحيكات 107 ملايين دينار، والهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات 88 مليوناَ.

وذهبت باقي الصادرات إلى قطاعات صناعات التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية بقيمة 50 مليون دينار والبلاستيكية والمطاطية 37 مليوناً، والإنشائية 12 مليوناً، وقطاع الصناعات الخشبية والإثاث بقيمة 4 ملايين دينار.

بترا