قال مسؤول حكومي الاثنين، إنه سيتم استئناف المفاوضات بين الأردن وتركيا بما يخص اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين "قريباً"، وذلك بعد زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني لتركيا الأحد.

المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه قال لموقع المملكة الإلكتروني، إن "إعادة الحديث عن اتفاقية التجارة سيكون بما يعود بفائدة على البلدين، ويحقق المصالح المشتركة".

ونوه المسؤول الحكومي إلى أن اجتماع الطرفين، وإعادة المباحثات يهدف لبناء "اتفاق تجاري یخدم مصلحة الأردن وتركيا".

الناطق باسم وزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي قال لموقع "المملكة"، إن المباحثات بين الجانبين لن تقتصر على اتفاقية التجارة الحرة، موضحا أنه سيتم بحث ملفات اقتصادية أخرى مشتركة للبلدين.

وأضاف أن "الأردن وتركيا سيعملان على توسعة التعاون التجاري وتطويره".

مجلس الوزراء قرر في مارس 2018 إيقاف العمل باتفاقية لإقامة منطقة تجارة حرة بين الأردن وتركيا "دعماً للقطاع الصناعي والزراعي والإنتاجي الأردني"، استناداً إلى تنسيب وزير الصناعة والتجارة والتموين السابق يعرب القضاة. 

ووقع الأردن وتركيا على اتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة في 2009، ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في مارس 2011.

إحصائيات وزارة الصناعة والتجارة تشير إلى أن الصادرات الأردنية إلى تركيا في 2016 بلغت 80 مليون دولار، مقابل نحو 96 مليون دولار في 2015، بنسبة انخفاض 17%، بينما بلغت مستوردات الأردن من تركيا في 2017 نحو 665 مليون دولار.

السفير التركي في عمّان مراد كاراغوز قال في أكتوبر 2018، إن "حجم الاستثمارات التركیة في الأردن یبلغ 280 ملیون دولار"، مشيرا إلى وجود جھود لزیادة الاستثمار التركي في الأردن، خاصة في العقبة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الأردنية، بترا.

ومنذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ في 2011 ولغاية عام 2017، ارتفعت مستوردات الأردن من تركيا بما نسبته 23% لتصل إلى ما يقارب 485 مليون دينار، في حين ارتفعت الصادرات الأردنية إلى تركيا بما نسبته 3% فقط لتصل إلى نحو 72 مليون دينار، وفق تصريحات سابقة لرئيس غرفة صناعة الأردن السابق محمد الرفاعي.

المملكة