أظهرت نتائج استطلاع مركز الدراسات الاستراتيجية أن الغالبية العظمى من الأردنيين يعتقدون أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الصحيح، وسط دعم ورضا حول إجراءات الحكومة؛ للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويعتقد 91% من المستجيبين للاستطلاع أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الصحيح، فيما أفاد 85% أن الحكومة تعاملت بشفافية ووضوح تام مع أزمة فيروس كورونا.

وركز الاستطلاع، الذي نفّذته دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في مركز الدراسات الاستراتيجية – الجامعة الأردنية، على نظرة الأردنيين وتعاملهم مع فيروس كورونا، إضافة إلى الإجراءات الحكومية المتخذة في التعامل مع هذا الفيروس، حيث يعد هذا الاستطلاع 16 من ضمن سلسلة استطلاعات "المؤشّر الأردني-نبض الشارع الأردني" الذي نفذه المركز خلال 22-26 آذار/مارس 2020، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن المحافظات كافة.

وحسب النتائج، تدرك الغالبية العظمى من المستجيبين خطورة فيروس كورونا، ويعارض 83% من المستجيبين مقولة أن فيروس كورونا هو فيروس عادي، فيما يرى 14% أنه مجرد فيروس عادي.

ويعتقد 78% أن وسائل الإعلام تعاملت مع أزمة فيروس كورونا بشفافية ووضوح تام منذ اليوم الأول وحتى الآن، فيما يتعلق بالإجراءات الحكومية المتخذة من أجل منع انتشار الفيروس.

وأظهرت النتائج، تأييدا لجميع الإجراءات التي تم اتخاذها، حيث تراوحت نسبة المؤيدين للإجراءات الحكومية من 92% إلى 62%، وأبرزها كان تأييد حجر جميع الركاب الذين قدموا إلى الأردن في فنادق في البحر الميت والعقبة وعمّان لمدة 14 يوما، وتفعيل قانون الدفاع، وفرض حظر التجول، ووقف جميع الصلوات في المساجد، وتعطيل المدارس والمعلمين والجامعات.

وأظهرت الدراسة أن الغالبية العظمى من المستجيبين 92% مؤيدون لقرار الإغلاقات الأمنية المتعلقة بعدم التنقل بين المحافظات؛ للحد من انتشار الفيروس، وثلاثة أرباع المستجيبين 71% يؤيدون قرار حظر التجول، والعمل بقانون الدفاع في المرحلة الحالية كإجراء وقائي للحد من الانتشار.

وأفاد ثلثا المستجيبين 62% أنهم مع تحديد ساعات وأوقات معينة للسماح للمواطنين بقضاء حاجياتهم، فيما يرى 37%، أنه لابد من تمديد فترة حظر التجول لحين الانتهاء من هذه الأزمة.

وبينت النتائج أن أكثر من نصف المستجيبين بنسبة 54% قلقون في الوقت الحالي من انتشار الفيروس وزيادة أعداد المصابين أو إصابتهم بالعدوى، و11% قلقون من عدم تأمين الاحتياجات الأساسية من الطعام والشراب.

فيما أعرب 10% عن قلقهم من "استهتار المواطنين، وعدم التزامهم بالتعليمات الحكومية".

وحول العمل عن بعد، والتعليم عن بعد، يعتقد 24% أن العمل عن بعد ناجح بدرجة كبيرة من حيث فعالية العمل المقدم، فيما يعتقد ثلث المستجيبين أنه ناجح بدرجة متوسطة.

و45% يعتقدون أن التعليم الإلكتروني لطلبة المدارس في المدارس الحكومية والخاصة ناجح إلى الآن، فيما يعتقد 37% أنه ليس ناجحا عند المدارس الحكومية والمدارس الخاصة.

ويبين التقرير أن غالبية الأردنيين لا يعتقدون بنجاعة، ونجاح العمل والتعليم المقدمين عن بعد.

ويعتقد 36% أن التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد لطلبة الجامعات ناجح وفعّال إلى الآن، فيما يعتقد ربع المستجيبين أنه ناجح إلى درجة متوسطة.

وحول التزام المواطنين بالقرارات التي تصدر من الحكومة، أظهرت النتائج أن أكثر من نصف المستجيبين 53%، يعتقدون أن المواطنين في الأردن ملتزمون بدرجة متوسطة في القرارات التي تصدرها الحكومة، فيما يعتقد 30% أن المواطنين ملتزمون بدرجة كبيرة بالقرارات التي تصدرها الحكومة.

ويتوقع 30% من المستجيبين أن أزمة فيروس كورونا سوف تستمر لمدة أقل من 30 يوما في الأردن، فيما يعتقد 31% أن هذه الأزمة سوف تستمر لمدة شهر واحد، ويعتقد 23% أن هذه الأزمة سوف تستمر أكثر من 30 يوما.

وعزا 41% من المستجيبين السبب في تهافت المواطنين على الأسواق بعد إعلان الحكومة تعطيل الدوائر الحكومية والقطاع الخاص، هو الخوف من انقطاع المواد الغذائية، فيما عزا 26% السبب إلى تأمين المواطنين لاحتياجاتهم الغذائية، و 14% قالوا، إن السبب يعود إلى جهل، وقلة وعي المواطنين.

بترا