اظهرت نتائج استطلاع للرأي العام حول الحكومة الحالية أطلقه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية الأربعاء، أن %81 من مستجيبي العينة الوطنية و76% من عينة قادة الرأي أبدوا تفاؤلهم بتكليف عمر الرزاز بتشكيل الحكومة.

وعزا 63% من أفراد العينة الوطنية و67% من أفراد عينة قادة الرأي الذين أبدوا عدم رضاهم عن تشكيلة الفريق الوزاري السبب الى ان "تكرار الوزراء من الحكومات السابقة هو السبب الرئيس لعدم رضاهم"، فيما أفاد 24% من أفراد العينة الوطنية و27% من أفراد عينة قادة الرأي بأن السبب هو "عدم كفاءة الفريق الوزاري".

ويعتقد 57% من مستجيبي العينة الوطنية و63% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الصحيح. فيما يعتقد 40% من مستجيبي العينة الوطنية و31% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ.

ويلاحظ في هذا الاستطلاع أن هنالك ارتفاعاً واضحاً وجوهرياً في نسبة من يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح لدى أفراد العينتين مقارنة بالاستطلاع السابق.

28% من مستجيبي العينة الوطنية اعتقادهم بأن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الخاطئ الى ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، فيما عزا 19% السبب الى سوء الأوضاع الاقتصادية بصفة عامة، وعزا 20% السبب الى وجود الفساد بصفة عامة.

"كان أهم سببين لاعتقاد سير الأمور في الاتجاه الخاطئ لدى أفراد عينة قادة الرأي، هو ضعف الحكومة والفريق الوزاري (30%)، وبأن قرارات الحكومة ليست لمصلحة المواطن (30%)، فيما جاء سوء الوضع الاقتصادي بصفة عامة في المرتبة الثالثة (18%)" بحسب التقرير.

ويعتقد 24% من أفراد العينة الوطنية و9% من أفراد عينة قادة الرأي أن مشكلة البطالة هي أهم مشكلة تواجه الأردن وعلى الحكومة معالجتها بشكل فوري، فيما يعتقد 23% من أفراد العينة الوطنية و4% من أفراد عينة قادة الرأي بأن ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة هي أهم مشكلة يجب معالجتها، ويعتقد 61 % من أفراد عينة قادة الرأي و22% من أفراد العينة الوطنية أن الوضع الاقتصادي السيء بصفة عامة هو ما يجب معالجته بشكل فوري.

يعتقد 64% من أفراد العينة الوطنية و57% من أفراد عينة قادة الرأي بأن الحكومة سوف تكون قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة، بينما يعتقد 69% من مستجيبي العينة الوطنية و69% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الرئيس سوف يكون قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة.

فيما يعتقد 48% من مستجيبي العينة الوطنية و45% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الفريق الوزاري سوف يكون قادراً على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة.

ويتوقع 83% من مستجيبي العينة الوطنية و65% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن أداء حكومة الرزاز سوف يكون أفضل من أداء حكومة الملقي، فيما يتوقع 12% من مستجيبي العينة الوطنية و26% من مستجيبي عينة قادة الرأي أن يكون أداء حكومة الرزاز مشابهاً لأداء حكومة الملقي.

أفاد 10% من مستجيبي العينة الوطنية بأن وضع أسرهم الاقتصادي اليوم أفضل مما كان عليه مقارنة بالاثني عشر شهراً الماضية، فيما أفاد 33% بأن وضع أسرهم الاقتصادي لم يتغير عليه شيء مقارنة بالاثني عشر شهرا الماضية، بينما 57% من المستطلعة آراؤهم قالوا إن وضع أسرهم الاقتصادي أصبح أسوأ مما كان عليه مقارنة بالاثني عشر شهراً الماضية.
 

يتوقع 45% من مستجيبي العينة الوطنية بأن وضع أسرهم الاقتصادي خلال الاثني عشر شهراً المقبلة سوف يكون أفضل مما هو عليه الآن، فيما يتوقع 26% بأن وضع أسرهم الاقتصادي سوف يبقى كما هو عليه الآن، ويتوقع 26% بأن وضع أسرهم الاقتصادي سوف يكون أسوأ مما هو علية الآن.

تقييم قادة الرأي لوضع الأردن الاقتصادي.

أفاد 12% من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن وضع الأردن الاقتصادي هو أفضل مما كان عليه مقارنة بالاثني عشر شهراً الماضية، فيما أفاد 35% بأنه بقي على ما هو عليه. وأفاد 52% بأن وضع الأردن الاقتصادي أسوأ مما كان عليه مقارنة بالاثني عشر شهراً الماضية.

يتوقع 41% بأن الوضع سوف يصبح أفضل مما هو عليه الآن، فيما يتوقع 29% بأنه سوف يبقى على حالة، ويتوقع 26% بأنه سوف يصبح أسوأ مما هو عليه الآن.