قال خبراء في مجال الأرصاد الجوية إن اليابان استعدت الاثنين لوصول الإعصار "جيبي" القوي إذ تحركت العاصفة شمالا باتجاه الجزر في أحدث مظاهر الطقس السيء التي تتعرض لها اليابان هذا الصيف.

واشتدت قوة جيبي ليصبح إعصارا هائلا الأسبوع الماضي، لكنه ضعف مع تحركه نحو الشمال ومن المرجح أن يصبح إعصارا من الفئة الثانية أو الأولى عندما يضرب اليابان الثلاثاء، ويحتمل أن يكون ذلك بالقرب من مدينة أوساكا التي تقع في الغرب وتعد ثاني أكبر مدن اليابان.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن أجزاء من غرب اليابان يحتمل أن تشهد تساقط أمطار تصل إلى 300 ملليمتر خلال 24 ساعة حتى صباح الثلاثاء، وستصل سرعة الرياح إلى 216 كلم في الساعة بمجرد أن تصل العاصفة إلى اليابسة.

ويتوقع أن يكون مسار العاصفة قريبا من مناطق في غرب اليابان تعرضت لأمطار وفيضانات مميتة أودت بحياة أكثر من 200 شخص في يوليو، وعلى الرغم من ذلك، فمن المتوقع أن تشتد سرعته بمجرد وصوله إلى اليابسة؛ مما سيحد من كمية الأمطار التي ستسقط في مكان واحد.

وتتعرض اليابان إلى سلسلة من أحداث الطقس السيء منذ بداية يوليو مثل ارتفاع درجات الحرارة التي حطمت الرقم القياسي بالإضافة إلى فيضانات وانهيارات أرضية مدمرة.

المملكة + رويترز