قال منتجون زراعيون إن استيراد منتج "الفلفل الحلو الملون" أدى إلى انخفاض أسعار المنتج المحلي للنصف، بينما قالت وزارة الزراعة إن استيراد هذا الصنف مطلع الشهر الحالي كان بسبب النقص في الإنتاج المحلي.

أحد المنتجين الزراعيين، فضل عدم ذكر اسمه، قال لموقع قناة المملكة الإلكتروني إن السوق المركزي للخضار شهد انخفاضا بأسعار "الفلفل الحلو" بألوانه الحمراء والصفراء والبرتقالية بعد سماح وزارة الزراعة باستيراد 50 طنا في ديسمبر من فلسطين.

وقال إن الإنتاج الأردني من هذه المادة يكفي الاستهلاك المحلي، مشيرا إلى أن موسم الإنتاج المحلي يبدأ في ديسمبر ويستمر لشهر يوليو.

ونوه إلى أن الاستهلاك المحلي لصنف "الفلفل الحلو" يبلغ 18-20 طنا يوميا.

منتِج زراعي آخر، فضل أيضا عدم ذكر اسمه، قال إنه "جرى استيراد نحو 50 طنا من فلسطين وهذا أدى لانخفاض سعر المنتج الأردني في السوق المركزي".

وبيّن أنه قبل الاستيراد بلغ سعر كيلو الفلفل الأصفر 1.1 دينارا والحمراء والبرتقالي 1.5 دينارا. إلا أن السعر انخفض الآن لنصف دينار للأصفر وإلى 80 قرشا للأحمر والبرتقالي.

المزارع معتصم الطويل قال لموقع "المملكة" إن السوق المركزي شهد انخفاضا بأسعار "الفلفل الملون" كون الإنتاج الأردني بدأ يزداد من منطقة الغور.

"تفاجأنا بوجود بضاعة فلسطينية عند توريد البضاعة إلى السوق المركزي"، بحسب الطويل، الذي دعا لتشديد الرقابة على أسواق التجزئة كون الفلفل الحلو الملون يباع في السوق المركزي بدينار ولدى تجار التجزئة بدينارين.

وفي زيارة أجراها مراسل موقع "المملكة" لأحد الأماكن التجارية، السبت، بلغ سعر الفلفل الملون دينارين للكيلو.

الطويل طالب وزارة الزراعة "بمساعدة المزارع الأردني بفتح أسواق تصديرية تخدم المنتج الأردني وتفتح له آفاقا جديدة للعمل بدلا من الاستيراد".

مدير التسويق والتجارة الدولية في وزارة الزراعة أيمن السلطي قال، الأحد، إن الوزارة سمحت باستيراد منتج "الفلفل الحلو الملون" من قطاع غزة بسبب النقص في الإنتاج المحلي مطلع ديسمبر الحالي.

وأضاف لموقع "المملكة" أن شهر ديسمبر شهد انخفاضا في إنتاج الصنف، تحديدا الأصفر والأحمر منه، حيث كان معدل الكميات الموردة للسوق المركزي في الثلث الأول من الشهر الحالي 2 -2.5 طن يوميا، مما أدى لارتفاع سعرها محليا.

"الوزارة سمحت باستيراد نحو 51 طن خلال النصف الأول من الشهر الحالي وذلك ككمية تكميلية (تحمل في مساحات فارغة في شاحنات النقل)"، وفق السلطي.

وبحسب السلطي: "سعر الكيلو المستورد على التاجر في سوق الجملة دينار وربع، بينما يتراوح سعر الإنتاج المحلي بحسب جودته من 70 قرش إلى دينار".

"أسعار الفليفلة الملونة مرتفعة في السوق المحلي وتصل من دينارين وربع إلى 3 دنانير"، يقول السلطي.

مدير السوق المركزي للخضار والفواكه التابع لأمانة عمان أنس محادين قال لموقع المملكة إن "الاستيراد من فلسطين لم يٌغرق السوق".

"الأرقام المتوفرة في السوق المركزي لا تشير إلى أن هنالك إغراقا في السوق كون الإنتاج المحلي متوفر، وبالنهاية هذا القرار لوزارة الزراعة ولسنا طرفا به" يقول المحادين.

المملكة