قال وزير الزراعة بالوكالة صالح الخرابشة، الاثنين، إن الوزارة أعدت آلية لإصدار تصاريح للمزارعين والقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، والخدمات المساندة.

الخرابشة قال في مؤتمر صحفي، إن الآلية اعتمدت على قاعدة البيانات الموجودة لدى الوزارة والمؤسسات الحكومية، ودعا المزارعين غير المشمولين بالتصاريح إلى إبلاغ الوزارة، مبديا استعداده للتعاون.

وتحدث عن حالة "إرباك في حركة المزارعين في وصولهم لمزارعهم وحيازاتهم"، وقال "نريد تسهيل وصول المزارعين لمزارعهم واستدامة تزويد الأسواق ... نعمل بالحد الأدنى لإدامة الحياة".

وزارة الزراعة أعدت آلية تمنح بموجبها تصاريح المرور لأصحاب المزارع، أو من ينوب عنهم وأصحاب الأعمال الزراعية لضمان منح مزارعي الخضار المروية، ومشاغل التعبئة والتدريج والتوضيب والتصدير، ومربي

الغنام، ومزارعي البقار، ومزارعي الدواجن، والأسماك، ومربي الخيول، والنحالين، ومراكز تدريج البيض.

إضافة إلى المسالخ، والفقاسات، و الأشجار المثمرة كاللوزيات والتفاحيات والموز والعنب والاسكدنيا والنخيل، والزراعات الصيفية والبساتين، والمشاتل، وشركات تزويد وتوريد المواد الزراعية ووكلاء الأدوية البيطرية، ومحال بيع المواد الزراعية ومستلزمات الإنتاج والعيادات والصيدليات والمستودعات البيطرية وشركات الصحة العامة، وشركات إنتاج البذور وتربية النبات، وشركات استيراد الأغنام الحية.

الخرابشة قال إن "أي مخالفات في القطاع الزراعي سيترتب عليها إلغاء التصاريح"، ومشيرا إلى السماح للآليات الزراعية بالتحرك للعمل في مناطق الإنتاج".

المملكة