أعنلت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية الاثنين، افتتاح أول مترو بشكل "مبدئي" الأربعاء المقبل، في البلاد التي تستعد لاستضافة كأس العالم لكرة القدم في عام 2022. 

وقالت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، "تعلن وزارة المواصلات والاتصالات عن التشغيل المبدئي لجنوب الخط الأحمر من مترو الدوحة للجمهور، والذي يمتد من محطة القصار إلى محطة الوكرة، وذلك يوم الأربعاء المقبل الموافق 8 مايو 2019".

 والخط الأحمر في مترو الدوحة هو جزء من البنية التحتية التي قالت السلطات إنها ستكون جاهزة قبل عامين من البطولة التي تستضيفها قطر كأول دولة عربية.

وأضافت "يتضمن التشغيل المبدئي 13 محطة في الخط الأحمر من أصل 18، وهي: القصار، مركز المعارض، الخليج الغربي QIC، الكورنيش، البدع (محطة التبادل)، مشيرب (محطة التبادل)، الدوحة الجديد، أم غويلينه، المطار القديم، عقبة بن نافع، منطقة حرة، راس بو فنطاس، الوكرة." مع تحديد أوقات التشغيل من الأحد إلى الخميس من الساعة الثامنة صباحا وحتى الحادية عشرة مساءَ.

يتصل الخط البالغ طوله 40 كم بمطار حمد الدولي في وسط المدينة.

يستضيف استاد لوسيل، وهو جزء من المدينة التي تبلغ تكلفتها 45 مليار دولار ويتسع لعدد يصل إلى 80 ألف شخص، المباريات الافتتاحية والنهائية لكأس العالم.

وشبكة المترو الكاملة التي من المقرر افتتاحها عام 2020 تتكون من ثلاثة خطوط- الأحمر والأخضر والذهبي- و37 محطة.

وأعربت الشركة المسؤولة عن المترو والمملوكة للدولة أنها تأمل في تشجيع الناس على استخدام وسائل النقل العام.

المملكة + أ ف ب