أشارت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، الاثنين، خلال افتتاح المؤتمر الدولي حول المفاعلات البحثية النووية وتطبيقاتها السلمية إلى أهم التطورات العلمية الحديثة في الأردن التي تمثلت بإنتاج النظائر الطبية المشعة من المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، وتسويقها على المستوى المحلي.

وكذلك تشغيل خط مطيافية الأشعة تحت الحمراء في المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) وذلك لمساعدة الباحثين على المستوى المحلي والإقليمي على إجراء الأبحاث العلمية في العلوم الحياتية والطبية والصيدلانية والتحاليل الكيميائية وعلم الآثار والجيولوجيا.

وأكدت الوزيرة زواتي أهمية تنمية الموارد البشرية في مجال الهندسة النووية من خلال برنامج البكالوريوس في الهندسة النووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا والتعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية لضمان الأمن والأمان النوويين.

وقالت، إن مجموع المستفيدين من البرنامج بلغ حتى الآن 150 طالباً منهم من يواصلون دراساتهم للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في الخارج.

وأكدت أهمية المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب في توفير منصة لتدريب طلبة الهندسة النووية وخبراء العلوم النووية.

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان، إنها المرة الأولى التي يتم فيها تنظيم هذا المؤتمر في دولة عربية وسيقدم خلاله 220 عالمًا من 40 دولة أحدث أبحاثهم.

ويعقد المؤتمر هذا العام تحت شعار "فرصة لزيارة المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب (JRTR) والاطلاع على هذا المشروع الناجح".

ويعد المؤتمر بمنزلة منتدى دولي حول المفاعلات البحثية وتطبيقاتها السلمية المتعددة ويشارك فيه نحو 240 من العلماء والخبراء الدوليين المتخصصين في هذه المجالات يمثلون 40 بلداً.

ويعتبر منبراً لعدد من الباحثين الأردنيين المتخصصين لتقديم أوراق علمية متخصصة بلغ عددها 14 ورقة منها 9 من فريق المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب.

وكان المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب بدأ إنتاجه من النظائر الطبية المشعة العام الحالي، وتم توزيع مستحضرات صيدلانية من اليود المشع المستخدم في تصوير وعلاج أمراض الغدة الدرقية على عدد من المؤسسات الطبية الأردنية.

ووُضع المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب على خريطة المفاعلات النووية البحثية العالمية، وتمثل ذلك باعتماده من المؤسسات الدولية وعلى رأسها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والجمعيات والمؤتمرات الدولية المهتمة.

المملكة