بدأت المراكز الصحية في مختلف مناطق المملكة، الأحد، إجراء مسحة الكعب للأطفال حديثي الولادة بهدف اكتشاف الأمراض الوراثية عند الأطفال، وتشمل التفول وقصور الغدة الدرقية والأمراض الاستقلابية التي تنتج عن الطفرة الوراثية بالجين الموروث.

وأكّد مدير صحة العاصمة نايف الزبن، أهمية إجراء المسحة لاكتشاف الأمراض الوراثية عند الأطفال حديثي الولادة، والتي تؤثر على الدماغ والجهاز الحركي وتؤدي للتخلف العقلي والتقزم وتلف في خلايا الدماغ.

وقال، إنّ الإجراءات المتعلقة بالحظر ومنع استخدام السيارات الخاصة للوصول إلى المراكز الصحية، حالت دون قدوم أعداد كبيرة منهم اليوم، غير أنه أكد استمرار المراكز باستقبال المراجعين خلال الأيام المقبلة.

وشهد مركز صحي عمّان الشامل، إقبال أعداد كبيرة من المراجعين لإجراء المسحة لأطفالهم، وسط استعدادت مكثفة اتخذها المركز، في ظل إجراءات وقائية واحترازية لحماية الأطفال والمراجعين.

وشهدت وكالة الأنباء الأردنية خلال جولة في المركز، وجود أعداد كبيرة من المراجعين، الذين أشادوا بقرار وزارة الصحة بالإيعاز لمراكزها لإجراء المسحة رغم الصعوبات التي واجهت العديد منهم في الوصول إلى المركز في ظل سريان قرار حظر التجول.

رئيس مركز صحي عمّان الشامل رائد الشبول، وصف إقبال المواطنين على المركز اليوم بالكثيف، مبينا أنّ المركز يقوم إلى جانب إجراء المسحة لحديثي الولادة، باستقبال الحالات الطارئة المراجعة لقسم الطوارئ والأسنان.

وأكّد أن الكوادر الطبية اضطرت للاستعانة بالأمن العام لتنظيم عملية الدخول للمركز، وضمان التباعد بين المراجعين حفاظا على سلامتهم.

وباشرت المراكز الصحية التابعة لمديرية الشؤون الصحية في المفرق بمتابعة برنامج المسح الطبي لحديثي الولادة في المحافظة من عمر يوم لغاية 40 يوما.

وقال مدير الشؤون الصحية في المفرق هاني عليمات، إنّ المديرية اتخذت كافة الإجراءات الصحية اللازمة لضمان سير عملية المسح الطبي من خلال تطبيق الإجراءات التي من شأنها تسهيل تطبيق عملية المسح وفق أعلى معايير السلامة العامة.

ولفت إلى أنّ تطبيق مسافة الأمان بين أولياء أمور الأطفال خلال عملية المراجعة تفاديا للتجمهر حفاظا على سلامتهم وسلامة أطفالهم، إضافة إلى ارتدائهم للكمامات والقفازات ورفد كل المراكز بالمواد المعقمة اللازمة.

وبين عليمات أنّ برنامج المسح الطبي لحديثي الولادة في المحافظة سيستمر حتى الخميس المقبل.

وتشير الإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة، إلى تسجيل نحو 700 حالة ولادة في المملكة يوميا، ما يعني أن 11 ألف طفل ولدوا خلال الأسبوعين الماضيين.

وتقدم الوزارة، بحسب الإحصاءات الصادرة عنها، خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية وما بعد الثانوية للمواطنين، من خلال 102 ومركزين صحيين شاملين، و380 مركزا صحيا أوليا، و194 آخر فرعيا، اضافة إلى 464 مركز أمومة وطفولة و405 عيادات صحة وفم وأسنان.

وكانت وزارة الصحة قررت فتح نحو 26 مركزا شاملا، و67 مركزا أوليا في العاصمة عمّان، لاستقبال المراجعين عن طريق الدفاع المدني فقط خلال فترة الحظر، إلا أن مراجعين شكوا من صعوبة الوصول إلى المراكز، من بينها مركز عمّان الشامل الذي يتبع له 5 مراكز أولية تقدم جميعها خدمات لنحو مليون ونصف المليون مواطن.

بترا