اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين وعناصر من مخابرات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، باحات المسجد الأقصى/الحرم القدسي في مدينة القدس المحتلة.

مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية العامة، عزام الخطيب، قال لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الاقتحامات نفذت من جهة باب المغاربة بحراسة أمنية مشددة.

وأضاف الخطيب، أن 64 مستوطنا و33 عنصرا من مخابرات الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى، وتجولوا في باحاته وسط محاولات لأداء طقوس تلمودية.

"شرطة الاحتلال وفرت الحماية الكاملة للمستوطنين منذ دخولهم عبر باب المغاربة، و (خلال) تجولهم في باحات الأقصى وانتهاءً بخروجهم من باب السلسلة"، وفق الخطيب.

وكانت ما تسمى "جماعات الهيكل" المزعوم دعت لاستباحة المسجد الأقصى واقتحامه بشكل مكثف خلال موسم الأعياد اليهودية الذي يبدأ نهاية الشهر الجاري ويستمر حتى الشهر المقبل.

بدأت هذه الجماعات بتكثيف دعواتها وتعميمها عبر مواقعها الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها، مؤكدة على التنسيق الكامل مع شرطة الاحتلال لتسهيل هذه الاقتحامات.

الضفة الغربية المحتلة

سلطات الاحتلال الإسرائيلي قطعت، الأربعاء، أشجار زيتون في قرية بروقين غرب مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة.

رئيس مجلس قروي بروقين مروان عبد الرحمن، قال في بيان إن سلطات الاحتلال قطعت ما يقارب 100 شجرة زيتون في منطقة خربة قرقش شمال شرق القرية وذلك لأغراض احتلالية واستيطانية عنصرية.

ووزعت طواقم بلدية الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء، إخطارات هدم لمنازل فلسطينيين في بلدة العيسوية وسط مدينة القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.

أبو الحمص قال في بيان إن طواقم بلدية الاحتلال وأفراد من الشرطة والقوات الخاصة اقتحموا أحياء البلدة ووزعوا إخطارات هدم واستدعاءات لمراجعات لبلدية الاحتلال، تحت الذريعة ذاتها.

وأضاف أن طواقم بلدية الاحتلال قامت بتصوير المنشآت السكنية وأخذ القياسات كاملة، موضحا أن المنشآت معظمها مأهولة بالسكان.

قوات الاحتلال جرفت الأربعاء، مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في قرية حجة، شرق مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في محافظة قلقيلية محمد أبو الشيخ في بيان إن جرافات تابعة لجيش الاحتلال، شرعت بأعمال تجريف في أراض تقدر مساحتها بـ145 دونما زراعية، بهدف توسعة المنطقة الصناعية في مستوطنة "كرني شمرون"، المحاذية لأراضي القرية.

وبحسب عضو مجلس قروي حجة تهاني الزهيدي، فإن مساحات كبيرة من هذه الأراضي المجروفة مزروعة بأشجار زيتون، وتعود ملكيتها إلى 5 عائلات.

المملكة + بترا