تقدّم الآلاف من الباحثين عن عمل بطلبات توظيف إلى 22 شركة خاصة خلال مشاركتهم في معرض نظمّته غرفة تجارة عمّان الأربعاء لتوفير 600 فرصة عمل.

وزير العمل سمير مراد، قال عبر تويتر الأربعاء، إن المعرض ينطلق "ضمن خطة الوزارة الرامية إلى رفع مستوى التنسيق مع القطاع الخاص لتوفير فرص عمل للباحثين عن عمل من الشباب الأردني".

رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق قال في بيان صحفي الثلاثاء، إنّ مجموع الوظائف في المعرض نحو 597 وظيفة موزّعة على عدة قطاعات بهدف تشغيل الشباب ومكافحة البطالة من خلال توفير هذه الوظائف للعمل لدى (22) شركة من الشركات أعضاء الهيئة العامة للغرفة والعاملة في مختلف القطاعات التجارية والخدمية.

وأوضح في وقت لاحق لـ "المملكة" أن "عدد الباحثين عن وظائف ممن توجهوا إلى المعرض تجاوز 10 آلاف باحث، ومدة المعرض تراوحت بين (5-6) ساعات".

والوظائف المعروضة توزّعت على قطاعات منها "مُدخلو بيانات، وموظفو اتصالات وتكنولوجيا معلومات، محاسبون وموظفو مبيعات، وأمناء صناديق (كاشير)، موظفو معارض وخدمات مشتركين وحجوزات ورعاية حفلات، مُضيفون جوّيون (ذكور وإناث)، موظفو أمن وحماية، مأمورو مقاسم وتوزيع بريد، سائقون (محورين)، موظفون بقالة ومضيفو فنادق وعمّال مطاعم وحلويات وطبّاخون، موظفو نوادي صحية وتسويق، مشرفو حضانات، وممرضون قانونيون وأعمال تدبير منزلي، موظفو مضخات وغسيل وبناشر مركبات وآليات وعمّال نظافة وجلي، وعُمّال تنظيف طائرات وعُمّال تحميل وتنزيل.

غرفة تجارة عمّان قالت في بيان لها، إن القطاع التجاري والخدمي يوظّف نحو 486 ألف موظف محلي حسب المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وبنسبة 38.1% من إجمالي العمالة في الأردن.

وبلغ معدل البطالة خلال الربع 3 من العام الماضي 18.6%، بنسبة 16.3% بين الذكور، و27.1% بين الإناث، وفق أرقام دائرة الإحصاءات العامة. 

واستمر المعرض، الذي انطلق في قاعة الاجتماعات الكبرى في مدينة الحسين للشباب، حتى الساعة 4 من مساء الأربعاء.

المملكة