احتل الأردن المركز الرابع عربياً و 95 عالمياً خلال العام الماضي على صعيد المشاركة السياسية للنساء في العالم، وفق النشرة الصادرة عن هيئة منظمة الأمم المتحدة المعنية بالمساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة.

ورحّبت جمعية معهد تضامن النساء "تضامن"، في بيان الأربعاء، بالتقدم الذي أحرزه الأردن كخطوة مهمة في مجال تعزيز المشاركة السياسية للنساء الأردنيات.

وقال البيان: إن التمثيل الوزاري للنساء العربيات كان ضعيفاً في بعض الدول العربية، ومعدوماً في بعضها الآخر مقارنة مع 188 دولة على المستوى العالمي، وجاءت موريتانيا في المركز الأول عربياً بنسبة 31.8%، و37 عالمياً، والإمارات ثانيا بنسبة 29% و48 عالمياً، ومصر ثالثا بنسبة 24.2% و73 عالمياً، والأردن رابعا عربيا بنسبة 20.8% و95 عالمياً.

وعلى صعيد التمثيل البرلماني للنساء العربيات، وصلت نسبة تمثيل النساء في البرلمانات العربية إلى 18.1%، فقد جاءت تونس في المركز الأول عربيا بنسبة بلغت 35.9% والمركز 29 عالمياً، في حين جاء ترتيب الأردن في المركز 12 عربياً وبنسبة تمثيل 15.4%، و132 عالمياً.

ودعت "تضامن" إلى المحافظة على زخم الإصلاحات القانونية والسياسية المعلنة في مختلف الوثائق الوطنية الأردنية بما فيها رؤية 2025 لزيادة مشاركة النساء في الحياة العامة، والقضاء على كافة أشكال التمييز، وعدم المساواة وزيادة عدد النساء في المجالس النيابية وحصصهن في نظام الكوتا.

بترا