أظهر تقرير جديد  أن الأردن حلّ في المرتبة 68 عالمياً في سرعة نقل البيانات عبر الإنترنت الثابت لشهر يناير الماضي، من أصل 177 دولة.

وأشار التقرير، الذي أصدره موقع "سبيد تست"، المختص بقياس سرعة الإنترنت عالمياً، إلى أن الأردن "تراجع عن المعدّل الشهري 9 مراتب، مقارنة مع شهر ديسمبر 2018".

وبلغ متوسط سرعة تحميل بيانات من الإنترنت الثابت في الأردن، نحو 27.66 ميجا بايت في الثانية، في حين بلغ المتوسط العالمي لسرعة الإنترنت الأرضي 55.52 ميجابايت في الثانية.

وأظهر التقرير ذاته تقدما ملحوظا في السرعات في الأردن، فقد بلغ متوسط السرعة 18.5 ميجا بايت في فبراير 2018، في حين بلغ 27.7 ميجا بايت في فبراير الحالي.

أحمد، 25 عاماً، يمتلك اشتراك إنترنت ثابت في منزله قال، إن "سرعات الإنترنت تتذبذب من حيث سرعة وصول البيانات أو بطئها".

"راجعت الشركة المزودة لخط الإنترنت حول انخفاض سرعة الإنترنت إلى 1 ميجا بايت، أبلغوني بوجود ضغط على الشبكة والعمل جار على صيانة الأمر لكن دون حلّ للمشكلة".

الإنترنت هي شبكة اتصالات عالميّة، تتيح نقل المعلومات من شبكات صغيرة مثل أجهزة الهاتف والحواسيب إلى شبكات أكبر، لتربط أجهزة مع بعضها بعضا. 

ويقارن تصنيف "سبيد تست" بيانات سرعة الإنترنت في جميع أنحاء العالم وفق أساس شهري، وتأتي بيانات المؤشر من اختبارات يقوم بها أشخاص يستخدمون الموقع لقياس سرعة الإنترنت شهرياً.

واحتل الأردن الترتيب الرابع عربيا في سرعة الإنترنت الثابت "الأرضي"، فقد تصدرت الإمارات قائمة الدول العربية، بحصولها على الترتيب 40، تلتها قطر في المرتبة 57، والسعودية 63، فيما احتلت اليمن المرتبة الأخيرة من التصنيف.

مسؤول في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أكّد احصائيات موقع "سبيد تست"، مشيرًا إلى تقدّم "سرعات الإنترنت بنسبة 45% بالقيم المطلقة بسبب انتشار خدمات ألياف ضوئية بشكل أكبر في الفترة الأخيرة".

وأوضح المسؤول، الذي فضّل عدم ذكر اسمه لـ "المملكة"، أن تراجع تصنيف مؤشر الأردن في سرعة الإنترنت الثابت بواقع 9 مراتب قد يعود "سببه إلى دخول دول جديدة في مؤشر سرعة الإنترنت الثابت في يناير، وهي موناكو، أندورا، ليشتينشتن، سان مارينو، كوسوفو، دومينيكا، مدغشقر، والتي يظهر أنها تمتلك سرعات إنترنت أعلى مقارنة مع الأردن".

وأضاف أن السبب قد يعود أيضاً إلى "تحسّن سرعات إنترنت ثابت لدول أخرى مقارنة بالأردن، تقدمت هذه الدول نسبيا في مؤشرات الأداء للشهر الماضي مقارنة بأدائها في السابق".

محمد غانم، مهندس مختص في مجال تكنولوجيا المعلومات، أوضح أن "سرعة الإنترنت تقاس من خلال سرعة وصول البيانات إلى المشتركين من خلال تحميل أو رفع بيانات، والسرعات تختلف عند كل اختبار، وباختلاف التوقيت".

مسؤول وزارة الاتصالات قال، إن "قياس سرعة الإنترنت يقع ضمن تعريف جودة خدمة الإنترنت، وهي مسألة تنظيمية تخص هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، التي تتابع الجودة من خلال مؤشرات أداء موجودة في تراخيص مزودي خدمات اتصالات وإنترنت في الأردن، والوزارة تعتمد على تقارير الهيئة".

"تتم عملية قياس سرعة الإنترنت (فنياً) عبر "سبيد تست" من خلال خوادم محلية تتبع شركات الاتصالات الأردنية المزودة لخدمة الإنترنت، وذلك لإزالة أي عوامل خارجية قد تؤثر على قياس سرعة الإنترنت"، أضاف المسؤول.

وأوضح أنه "يتم جمع بيانات سرعة الإنترنت من موقع "سبيد تست" من خلال نتائج فحص يجريه مشتركون بالخدمة في أماكن تواجدهم وتتم مقارنة هذه النتائج شهريا مع دول أخرى مشاركة في الخدمة ليتم نشرها في منتصف الشهر الذي يليه".

وحلّ الأردن أيضاً في المرتبة 102، في سرعة الإنترنت عبر الهاتف المحمول، من أصل 137 دولة، حيث بلغت سرعة التحميل نحو 14.24 ميجا بايت في الثانية، في حين بلغ المتوسط العالمي لسرعة إنترنت الهاتف المتنقل 25.38 ميجا بايت في الثانية.

هشام قطّان، مختص في مجال تكنولوجيا المعلومات قال، إن "تراجع سرعات الإنترنت سببه عدم ثبات تشريعات وإجراءات في أنظمة اتصالات لها تأثير مباشر على مزودي خدمة الإنترنت"، داعياً أن يكون لدى سلطات معنية "وعي لوضع خطط للتعامل مع الخدمة بشكل سليم".

وأوضح قطّان لـ "المملكة" أن "كل مزوّد خدمة إنترنت جديد لديه شبكته الخاصة به التي يزوّد من خلالها بيانات إنترنت لمشتركين، ولا يزيد الضغط على شبكات اتصالات موجودة حالياً، أو يخفّض سرعتها".

وصنّفت قطر الرابعة عالميا، والأولى عربيا في سرعة الإنترنت عبر الهاتف المحمول، تلتها الإمارات في المرتبة 12، ثم لبنان في المرتبة 29، فيما حلّ الأردن في المرتبة 11 عربيا، و102 عالمياً.

وعالمياً، احتلت سنغافورة المرتبة الأولى في سرعة الإنترنت الثابت، بمتوسط بلغ 197.04 ميجا بايت في الثانية، فيما احتلت إيسلندا المرتبة الأولى عالمياً في سرعة الإنترنت عبر الهاتف المحمول، وبمتوسط سرعة تحميل بلغ 73.93 ميجا بايت في الثانية.

المملكة