قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، خالد طوقان، الثلاثاء، إن الأردن ملتزم بدعم منظومة نزع السلاح، وعدم انتشار النووي، وحصر استخدام الطاقة النووية في التطبيقات السلمية.

وأضاف طوقان، خلال أعمال الدورة العادية 63 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد حاليا في العاصمة النمساوية فيينا، إن الأردن "يسعى إلى مواصلة جهود نزع السلاح النووي متعدد الأطراف، خاصة فيما يتعلق بإنشاء منطقة في الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل".

وبيّن أن الأردن يولي اهتماما كبيرا لنظام الضمانات، باعتباره عنصرا أساسيا في الجهود الدولية المبذولة لمنع انتشار الأسلحة النووية، وحصر استخدام الطاقة النووية في التطبيقات السلمية.

واستعرض طوقان أمام المشاركين في المؤتمر أهم إنجازات برنامج الطاقة النووية الأردني بجميع مقوماته التي تتضمن محطة الطاقة النووية الأردنية، ومشروع المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، بالإضافة إلى مشروع استكشاف وتعدين اليورانيوم وتطوير الموارد البشرية.

وأشار إلى التطورات التي ارتقى إليها المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط في تحقيق التفوق العلمي والتكنولوجي في الشرق الأوسط والبلدان المجاورة.

وبحث طوقان مع وفود عربية وأجنبية مشاركة في المؤتمر، سبل التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

هيئة الطاقة الذرية الأردنية نظمت على هامش المؤتمر حلقة نقاشية خاصة بالسيسامي، بعنوان الضوء، الطريق إلى الأمام: "مصادر الضوء المتقدمة للسلام والتنمية" قدم فيها علماء من أوروبا وإفريقيا وجنوب شرق آسيا، عروضا حول دور ضوء السنكروترون في التنمية والعلوم.

وشارك الأردن من خلال هيئة الطاقة الذرية الأردنية في المعرض السنوي الذي يقام على هامش المؤتمر العام، وسلط الضوء على المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب ومركز السنكروترون، وجرى خلاله تقديم شرح عن هذين المركزين من خلال أفلام فيديو قصيرة، ووثائق ومنشورات علمية.

بترا