استقبل وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم الخميس وفدا روسيا برئاسة مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا أليكساندر لافرينتيف.

وبحث الصفدي مع الوفد الروسي الذي ضم أيضا نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشنين ومسؤولين في وزارة الدفاع الروسية المستجدات المرتبطة بالأزمة السورية، خصوصا في الجنوب السوري. 

واستعرض الجانبان أفكارا روسية متعلقة بعودة اللاجئين السوريين، إضافة إلى الجهود المبذولة لتثبيت الاستقرار في الجنوب الغربي لسوريا. 

وأكد الصفدي أن الأردن يشجع العودة الطوعية للاجئين إلى وطنهم ويدعم جهود توفير الظروف التي تتيح ذلك. ولفت إلى أهمية إيجاد البيئة الأمنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تضمن أمن السوريين واستقرارهم ضرورة لتشجيع اللاجئين على العودة. 

وقال أن الأردن "سيستمر بالتعاون مع روسيا من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة السورية يقبله السوريون ويحفظ وحدة سوريا وتماسكها ويوفر الأمن والاستقرار بما يتيح بدء عودة اللاجئين إلى وطنهم."

 

واتفق الصفدي ولافرينتيف على فاعلية التنسيق الأردني الروسي إزاء الأزمة السورية والذي أسهم في التوصل لتسويات سياسية في منطقة الجنوب الغربي وساعد في حقن الدم السوري وتحاشي المزيد من الدمار وتثبيت السوريين في وطنهم، وثمن لافرينتيف الدور الأردني في هذا السياق ودور المملكة الإنساني الكبير في تحمل عبء اللجوء السوري. 

وأكد الصفدي ولافرينتيف أن البلدين سيعملان معا من أجل تشجيع العودة الطوعية للسوريين إلى بلادهم و على مأسسة آليات تنسيق ذلك في الوقت الذي يظلان يعملان فيه على تكثيف جهود التوصل لحل سياسي شامل للأزمة السورية. 

وثمن الصفدي أهمية الدور الروسي في أي تحرك أو جهد للتوصل للحل السياسي المنشود لهذه الأزمة التي سببت دمارا وقتلا وخرابا ويجب أن يكون إنهاؤها أولوية إقليمية ودولية. 

ودعا الصفدي ولافرنيتيف إلى ضرورة القضاء على تنظيم الدولة ووقف جرائمه ودحر ظلاميته متطلبا أساسا لإعادة الأمن والاستقرار إلى سوريا.

ويستضيف الأردن نحو 1.3 مليون سوري، وفق أرقام حكومية. ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين في الأردن لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين نحو 666 ألفا.

الصفدي جدد أمس الأربعاء موقف الأردن أن لا حل عسكريا للأزمة السورية، وذلك في حديثه لبرنامج "العاشرة" على شاشة قناة المملكة، مضيفاً أن الأردن "لن يجبر اللاجئين السوريين على العودة". 

"طيلة الأزمة كان الأردن بوابة الدعم الإنساني لسوريا"، بحسب الصفدي، الذي أضاف أن جهود الأردن منصبة على "حماية الشعب السوري على أراضيه".

المملكة