احتضنت عمان الثلاثاء الاجتماع 24 للفريق العربي الدائم للطيف الترددي باستضافة من هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ومشاركة عربيه واسعة، حيث كان الأردن استضاف آخر اجتماع للفريق في العام 2004.

ويستمر الاجتماع حتى الأربعاء لإتاحة المجال للإدارات العربية للتنسيق بشأن جميع المسائل المتصلة بإدارة الطيف الترددي، والتفاوض ووضع المقترحات العربية المشتركة لبنود جدول أعمال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية (WRC) القادم والذي يُعقد مرةً كل أربع سنوات.

وبحسب هيئة تنظيم قطاع الاتصالات " يهدف الاجتماع لتقييم التقدم المنجز في الدراسات المتعلقة ببنود جدول أعمال المؤتمرات العالمية للاتصالات الراديوية وإعداد المساهمات المشتركة لاجتماعات قطاع الاتصالات الراديوية التابع للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU-R)".

الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات قال في كلمته خلال الاجتماع الثلاثاء : "تشرفت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بالاستضافة الثانية للاجتماع بعد أن التئم الفريق في اجتماع تنسيقي في العام 2004 في عمان".

"الطيف الترددي يعتبر ثروة وطنية يجب الحفاظ عليها واستغلالها أفضل استغلال تحقيقا لمصالح ورفاهية الشعوب" وفقا للجبور.

ويشير موقع هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الى انه يوجد إدارة مختصة بالطيف الترددي  بها تقوم بتنظيم وإدارة طيف الترددات الراديوية من خلال تطبيق سياسة وقانون وقواعد الهيئة التي تضمن مصلحة المملكة في هذا المجال.

وقال الجبور : "على الرغم من اختلاف الأولويات بين الدول والتكتلات، إلا إن هنالك عوامل مشتركة تشترك بها الدول من حيث نظرتها المتعلقة بإدارة الطيف الترددي، أهمها أحقية كل دولة في إدارة الطيف الترددي بالطريقة التي تتوافق مع مصالحها الوطنية وتراها مناسبة بحيث لا تتسبب في التشويش على الاستخدامات في الدول المجاورة".

ومن الجدير بالذكر أن "فريق العمل العربي الدائم للطيف الترددي" تأسس عام 2001 بقرار من مجلس وزراء العرب للاتصالات والمعلومات بالجامعة العربية بهدف ترسيخ التعاون في مجال إدارة الطيف الترددي من خلال مشاركة وتبادل وجهات النظر حول مستجدات الاتصالات الراديوية على مستوى العالم فضلاً عن إدارة وتنسيق جميع المسائل ذات الصلة بإدارة الترددات على المستوى العربي والمؤتمرات العالمية للاتصالات الراديوية.

المملكة