قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام جمانة غنيمات يوم الأحد، إن السفارة الأردنية في تل أبيب قدمت مذكرة احتجاج دبلوماسية لوزارة الخارجية الإسرائيلية تُعبّر عن إدانة المملكة الشديدة للانتهاكات والاستفزازات الإسرائيلية المستمرة ضد المسجد الأقصى، وطالبت بوقفها فوراً.

وأضافت غنيمات في بيان صحفي أن "هذه الممارسات المُدانة والمرفوضة التي تتم بحماية الشرطة الإسرائيلية تنتهك حرمة هذا المكان المقدّس وتستفز مشاعر المُصليّن والمسلمين في جميع أنحاء العالم".

ووصفت غنيمات الإجراءات الإسرائيلية بأنها تمثل انتهاكاً لالتزامات إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال، بموجب القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، وانتهاكاً أيضاً لجميع الأعراف والمواثيق الدولية التي تؤكد على ضرورة احترام أماكن العبادة للديانات كافة"، تقول غنيمات.

وأدانت غنيمات الاقتحامات الاستفزازية للمتطرفين والمستوطنين التي جرت يوم الأحد بأعداد كبيرة إلى باحات الحرم القدسي الشريف بحماية الشرطة الإسرائيلية.

وبينت أهمية احترام إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال، للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك واحترام إدارتها الشرعية المتمثلة بإدارة أوقاف القدس.

وحمّلت غنيمات الحكومة الإسرائيلية  المسؤولية كاملة عن سلامة المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، والانتهاكات التي تُرتكب ضده من  الجماعات المتطرفة والمستوطنين، وأكدت على ضرورة التوقف الفوري عن مثل هذه الإجراءات الاستفزازية وغير القانونية.

المملكة