اتفق الأردن، الاثنين، مع عدد من دول منطقة شرق المتوسط على إنشاء "منتدى غاز شرق المتوسط" بهدف إنشاء سوق غاز إقليمي، وترشيد تكلفة البنية التحتية، وفق مراسل قناة "المملكة" في القاهرة.

واجتمع وزراء الطاقة من كل من قبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن والسلطة الفلسطينية في القاهرة، وأعلنوا عن "اعتزامهم إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط​ (EMGF) بهدف "تأسيس منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بشأن مواردها الطبيعية بما يتفق ومبادئ القانون الدولى، وتدعم جهودهم في الاستفادة من احتياطياتهم، واستخدام البنية التحتية، وبناء بنية جديدة، وذلك بهدف تأمين احتياجاتهم من الطاقة لصالح رفاهية شعوبهم".

وقال بيان صدر عن وزارة البترول المصرية، إن أهداف المنتدى تشمل العمل على إنشاء سوق غاز إقليمي يخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد على الوجه الأمثل، وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية.

كما يهدف المنتدى إلى "تأمين العرض والطلب للأعضاء، مع العمل على تنمية الموارد على الوجه الأمثل، والاستخدام الكفء للبنية التحتية القائمة والجديدة مع تقديم أسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية".

منتدى الغاز يسعى أيضا لخلق حوار لصياغة سياسات إقليمية مشتركة بشأن الغاز الطبيعي، ودعم الأعضاء أصحاب الاحتياطيات الغازية والمنتجين الحاليين في جهودهم الرامية إلى الاستفادة من احتياطياتهم الحالية والمستقبلية، من خلال تعزيز التعاون فيما بينهم ومع أطراف الاستهلاك والعبور في المنطقة.

ويسعى المنتدى إلى "مساعدة الدول المستهلكة في تأمين احتياجاتها، وإتاحة مشاركتهم مع دول العبور في وضع سياسات الغاز في المنطقة".

الوزراء وجهوا كبار مسؤولي قطاع الطاقة لبدء المحادثات الرسمية حول هيكل المنتدى بهدف الاتفاق على تفاصيله، والعودة للوزراء بتوصيات لمناقشتها فى الاجتماع المقبل في أبريل 2019  لإبداء توصياتهم.   

ويأتي إنشاء المنتدى، ومقره القاهرة، في إطار سعي مصر للتحول لمركز إقليمي للطاقة في المنطقة.

أضافت الوزارة، أنه يمكن لأي من دول شرق المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز، أو دول العبور، الانضمام لعضوية المنتدى لاحقا.

المملكة + رويترز