يشارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، في نيويورك الخميس ،في اجتماع وزاري تشارك فيه السويد وتركيا والاتحاد الأوروبي واليابان وألمانيا وأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لتأمين تمويل إضافي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

ويعقد الاجتماع على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في الساعة 13:05 بتوقيت نيويورك، أي حوالي الساعة 20:00  بتوقيت عمّان، بحسب جدول الاجتماعات الرسمي الصادر عن الأمم المتحدة. 

وعقب الاجتماع الوزاري، يعقد الصفدي والمفوض العام لـ "أونروا" بيير كرينبول، مؤتمراً صحفياً مشتركاً لاطلاع وسائل الإعلام على الجهود الأخيرة لسد فجوة التمويل في أعقاب قرار الحكومة الأميركية إنهاء جميع أشكال التمويل للوكالة الدولية.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد أعلنت في 31 أغسطس أنها لن تدعم الوكالة بعد الآن.

وباعتبارها أكبر مانح لـ "أونروا" فقد وضع القرار الوكالة في أسوأ أزمة مالية منذ 70 عامًا، إذ تواجه الوكالة عجزا في الميزانية قدره 186 مليون دولار للفترة المتبقية من العام، بحسب بيان صدر عن أونروا.

وتقدم أونروا خدمات التعليم والرعاية الصحية والمعونة الغذائية وغيرها من الخدمات الاجتماعية لأكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في الأراضي المحتلة، وكذلك الأردن وسوريا ولبنان. 

المملكة