تشارك وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار، ممثلة عن الأردن في مؤتمر المشرق حول التمكين الاقتصادي للمرأة المنعقد في العاصمة اللبنانية بيروت السبت، على هامش القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية المزمع عقدها الأحد.

ويعقد المؤتمر، بدعم من البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية والحكومة الكندية، وبرعاية رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وبحضور ممثلين عن حكومتي الأردن والعراق، بالإضافة إلى رؤساء منظمات دولية ووزراء، وفق البنك الدولي.

ويعتبر الأردن من الدول الأقل بنسبة مشاركة المرأة في سوق العمل في العالم، حيث وصلت النسبة إلى 14% في الأردن مقارنة مع 19% في العراق و23% في لبنان، وفق تقرير للبنك الدولي.

وأضاف التقرير أن نسبة مساهمة المرأة من إجمالي الناتج المحلي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تصل إلى 18%، مقابل متوسط عالمي قدره 37%، مشيراً إلى أن زيادة مشاركة النساء في القوى العاملة إلى مستويات الرجال تساعد على زيادة إجمالي الناتج المحلي في المنطقة بنسبة 47%.

"%19 من النساء في سن العمل فقط يشاركن في القوى العاملة في منطقة الشرق الأوسط مقابل 46% في البلدان متوسطة الدخل و52% في منطقة أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي"، وفق التقرير.

ووفق تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي في ديسمبر، بلغت نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل الأردني 14.9%، ومشاركة الرجل 67.1%، لتلبغ نسبة الفجوة بين الجنسين في سوق العمل 22%، فيما بلغت فجوة الأجور 63%.

ويهدف المؤتمر إلى الارتقاء بمستوى الحوار والوعي العام بأهمية ومزايا تعزيز المشاركة الاقتصادية للمرأة في منطقة المشرق، وخلق مساحة لحكومات لبنان والأردن والعراق بالتعاون مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني وشركاء التنمية للوفاء بالتزاماتهم المشتركة بهذه الأجندة.

وسيركز أيضاً على الإعلان عن تعهدات محدَّدة على مستوى البلدان بتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة الذي سيُركِّز عليه كل بلد، بالإضافة إلى إطلاق "صندوق تمويل المساواة بين الجنسين في المشرق" بهدف مساندة البلدان في السعي للوفاء بتعهداتها.

وبحسب أجندة المؤتمر، فإنه سيضم وزارات وهيئات حكومية في لبنان والأردن والعراق، أعضاء برلمان، ممثلي القطاع الخاص المجتمع المدني من شركاء التنمية الدوليين والوطنيين مثل وكالات الأمم المتحدة، والجهات المانحة، والمنظمات الدولية.

المملكة