قال رئيس جمعية التمور الأردنية أنور حداد، الأحد، إن قطاع التمور يشكل رافعة للزراعة الوطنية، حيث يصدر الأردن سنويا ما قيمته 100 مليون دولار، ويوفر هذا القطاع بين 5 إلى 8 آلاف فرصة عمل.

وتوقع خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن فعاليات المهرجان الدولي الأول للتمور الأردنية، أن ترتفع صادرات الأردن من التمور بنسبة تصل إلى 80%.

وزير الزراعة والبيئة إبراهيم الشحاحدة قدّر عدد أشجار النخيل المنتجة لتمور المجهول بنحو نصف مليون شجرة، تحظى بنحو 14% من الإنتاج العالمي، وأضاف أن المهرجان يأتي في إطار مذكرة تفاهم بين الأردن والإمارات تأكيدا لعمق العلاقات بين البلدين.

ودعا إلى التفاعل الإيجابي مع المشاركين من منتجي التمور وشركات تسويق وتغليف وتصنيع التمور، وشركات إنتاج وتسويق مدخلات زراعة التمور وأصحاب المشاتل، وخبراء زراعة النخيل وإنتاج التمور، وخبراء وقاية النخيل من الأمراض والآفات.

 المهرجان يعقد بتنظيم من وزارة الزراعة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بدعم من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات في الفترة من 16 إلى 18 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي عبد الوهاب زايد قال، إن عدد المشاركين في المهرجان الذين يمثلون الأردن ومصر والسودان والإمارات، يبلغ 45 مزارعاً وشركة متخصصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور، خصوصاً تمور المجهول لما يمثله هذا الصنف من أهمية استراتيجية على المستوى الدولي.

ويشتمل المهرجان على ندوة علمية يشارك فيها أكثر من 20 باحثا وأكاديميا متخصصا بنخيل التمر من مختلف دول العالم، لعرض آخر ما توصل إليه البحث العلمي، بالإضافة إلى إطلاق أول مسابقة للتمور الأردنية لإتاحة الفرصة للتنافس بين المزارعين ومنتجي التمور الأردنية، وتكريم الفائزين خلال افتتاح المهرجان.

بترا