شاركت هيئة  الاستثمار في معرض الواردات الصيني الدولي (CIIE 2019) هذا العام للمرة الأولى، لعرض فرص استثمارية في الأردن أمام رجال الأعمال المشاركين في المعرض.

وتقام الدورة الثانية للمعرض في الفترة 5-10 من شهر تشرين الثاني/نوفمبر الحالي في مدينة شانغهاي الصينية، والأردن من ضمن 15 دولة تشارك كضيوف شرف في المعرض.

أمين عام هيئة الاستثمار فريدون حرتوقة، قال الأربعاء من مدينة شانغهاي الصينية لـ "المملكة" إن مشاركة الهيئة في المعرض هي الأولى من نوعها، وتوفر فرصة للتعريف بالفرص الاستثمارية في الأردن.

وأضاف حرتوقة، الذي يترأس الوفد الأردني المشارك في المعرض، أن المشاركة الأردنية في المعرض مهمة بظل التوجه الصيني لفتح أسواقه للاستيراد من كافة دول العالم عبر تسهيل الإجراءات المتعلقة بذلك.

وأشار حرتوقة إلى أن غرفة صناعة عمان موجودة في المعرض بجناح خاص بها وتقوم بعرض منتجات لشركات تمثل مختلف القطاعات.

وبين حرتوقة أن الصين لديها خطة لاستيراد ما قيمته 10 تريليون دولار من السلع والخدمات خلال السنوات الخمس المقبلة.

"يوجد فرصة كبيرة للصناعة الأردنية لدخول السوق الصيني الذي يتمتع بقوة شرائية جيدة جدا ... سيوفر الجناح الأردني في المعرض فرصة للتعريف بالصناعات الأردنية في مختلف القطاعات" وفق حرتوقة

يشارك في المعرض نحو 170 دولة ومنظمة دولية وأكثر من 3000 عارض على مساحة 330 ألف متر مربع.

وبين أن وجود هيئة الاستثمار في المعرض فرصة لعرض الفرص الاستثمارية في الأردن الذي يتمتع بموقع استراتيجي ويوفر فرصة للدخول إلى عدة دول منها التي تحتاج لإعادة إعمار.

بلغت الصادرات الأردنية إلى الصين العام الماضي حوالي 104.8 ملايين دولار، فيما بلغت المستوردات الأردنية من الصين نحو 2.77 مليار دولار في العام 2018.

"الأردن لديه اتفاقيات تجارة حرة مع أسواق عالمية مثل الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي ويوفر فرصة للوصول إلى نحو مليار ونصف شخص حول العالم"، بحسب حرتوقة.

كما لفت حرتوقة إلى أهمية قطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن، مشيرا إلى أن المعرض يوفر فرصة لتقديم الأردن كمنصة في هذا القطاع.

هيئة الاستثمار أعلنت في وقت عزمها افتتاح مكتب في مدينة شانغهاي الصينية العام المقبل،بهدف تشجيع الاستثمارات الصينية في الأردن والصادرات الأردنية إلى الصين.

نائب رئيس غرفة صناعة عمان موسى الساكت أعرب عن أمله أن يسهم هذا المعرض في بناء شراكات تصب في تعزيز الصادرات الأردنية إلى الصين، خصوصا وأن هناك توجها صينيا لفتح باب الاستيراد أمام منتجات الدول النامية.

وبين الساكت رئيس حملة صنع في الأردن، أن 19 شركة صناعية أردنية مشاركة ضمن جناح غرفة صناعة عمان.

المملكة