رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء، بقرار الاحتلال الإسرائيلي إعادة فتح معبر كرم أبو سالم بطاقته الكاملة منذ صباح اليوم، وتوسيع نطاق الصيد قبالة ساحل غزة.

وأعرب غوتيريش عن تفاؤله لاستجابة الأطراف المعنية لدعوات تجنب الأثر المدمر لنشوب صراع آخر على المدنيين في غزة وما حولها، بحسب بيان صدر عن الأمم المتحدة.

ودعا الأمين العام كل الأطراف إلى دعم جهود المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف ومصر لتجنب التصعيد ولمعالجة كل القضايا الإنسانية في غزة وعودة السلطة الفلسطينية إلى القطاع.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنه يتوقع دخول أكثر من 400 شاحنة محملة بالبضائع إلى غزة.

وأفاد المكتب بأن الاحتلال وسع المساحة المسموح فيها بالصيد من ثلاثة أميال، لتعود إلى ما كانت عليه وهي 6 أميال بحرية قبالة الساحل الشمالي لغزة وإلى 9 أميال بحرية قبالة الساحل الجنوبي.

ولكن المكتب أشار إلى استمرار فرض بعض القيود الأخرى.

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الثلاثاء الماضي، أن بلاده ستفتح معبر كرم أبو سالم للبضائع الأربعاء شريطة استمرار الهدوء طوال الليل حتى ساعات الصباح.

وأضاف في بيان له "تقرر إذا استمر الهدوء على حدود غزة الذي بدأ منذ بداية الأسبوع حتى ساعات الصباح فسيفتح المعبر الأربعاء الساعة التاسعة صباحاً، وسيتم تمديد منطقة الصيد لتسعة أميال من الشاطئ".

المملكة