أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء، أن المنظمة الدولية تمكنت من الوصول للمرة الأولى منذ سبتمبر إلى مخازن الحبوب قرب خط الجبهة في الحديدة اليمنية.

وقال غوتيريش خلال مؤتمر للجهات المانحة لليمن في جنيف "لقد تلقيت للتو نبأ سارا. أخيرا تمكنا من الوصول إلى مخازن مطاحن البحر الأحمر". 

ناطق باسم برنامج الأغذية العالمي ارفيه فيرهوسل قال إنها مهمة تقييم.

وأوضح "اليوم للمرة الأولى منذ سبتمبر، تمكن فريق من برنامج الأغذية العالمي من الوصول إلى موقع مطاحن البحر الأحمر الذي يوجد فيه 51 ألف طن من الحبوب، وهي كمية كافية لتأمين الغذاء لأكثر من 3.7 ملايين شخص على مدى شهر".

وأضاف: "لم تصلنا بعد النتائج التقنية لهذا التقييم الذي تم اليوم، ونأمل في التمكن من إعادة استخدام هذا الموقع في أقرب وقت ممكن".

وتأتي هذه المهمة بعد الاتفاق المبرم في 17 فبراير بين أطراف النزاع في اليمن الذي يعيش حربا منذ 2014. 

واتّفقت الحكومة اليمنية مع الحوثيين على المرحلة الأولى من انسحاب المقاتلين من مدينة الحديدة، التي تعتبر جزءا مهما من اتّفاق وقف إطلاق نار مبرم في أوائل ديسمبر في السويد. 

وتأمل الأمم المتحدة في أن يتيح خفض التصعيد في الحديدة وصول مساعدات غذائية وطبية لملايين اليمنيين الذين هم بأمسّ الحاجة إليها في بلد يقف على شفير المجاعة.

ويسري وقف إطلاق النار الهشّ في محافظة الحديدة، وسط تبادل الحكومة اليمنية والحوثيين الاتّهامات بخرقه منذ دخوله حيز التنفيذ في 18 ديسمبر.

ويشهد اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربيّة، حرباً بين الحوثيّين والقوّات الموالية للرئيس اليمني المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي. 

المملكة + أ ف ب