وقع صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة كير العالمية في الأردن مؤخرا اتفاقية لتنفيذ مشروع بعنوان "متحدون ومتمكنون لمحاربة زواج الأطفال" بهدف حماية الفتيات اليافعات تحت سن الثامنة عشرة من الزواج المبكر.

ويقوم فريق المشروع بالتواصل مع الأهل والمجتمعات المحلية بهدف تغيير توجهاتهم وسلوكهم فيما يتعلق بالزواج المبكر وحثهم على تبني سلوكيات إيجابية تتيح لفتياتهم إكمال تعليمهن المدرسي والتمتع بحقهن في النمو النفسي الاجتماعي.

ويستهدف المشروع الأهل بشكل مكثف من خلال القيام بزيارات منزلية توعوية من شأنها رفع مستوى معرفة الأهل بأضرار الزواج المبكر صحياً ونفسياً ونمائياً على فتياتهم، مع طرح حلول بديلة للزواج المبكر تحمي الفتيات وتدفعهن إلى رفض فكرة الزواج قبل سن الثامنة عشرة، والتعاون مع وسائل الإعلام لحشد التأييد لمحاربة ظاهرة الزواج المبكر.

ويتضمن المشروع الذي يتشارك فيه صندوق الأمم المتحدة للسكان مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، تنفيذ المزيد من الأنشطة للفتيات وأهاليهن لتوثيق العلاقة وتقوية الروابط العائلية مثل الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والترفيهية، ويستهدف في مرحلته الاولى منطقة عين الباشا على أن يتوسع لاحقا إلى مناطق جغرافية أخرى.

وقالت مديرة منظمة كير العالمية في الأردن سلام كنعان "إن الحد من الزواج المبكر هو من أهم الأولويات التي تعمل عليها المنظمة لضمان حق الفتيات في التمتع بحياة كريمة وآمنة".