جددت سطات الاحتلال الإسرائيلية الاثنين، إبعاد 3 شبان فلسطينيين من مدينة القدس المحتلة، عن المسجد الأقصى لفترات متفاوتة على خلفية أزمة مبنى باب الرحمة. 

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن مراسلها، "الاحتلال سلم الشاب محمد الدقاق قراراً بإبعاده عن المسجد الاقصى لمدة 6 أشهر، علما أنه كان مبعدا الأسبوع الماضي عن المسجد الأقصى لأسبوع".

وسلمت إسرائيل "قراراً بإبعاد المقدسي نظام أبو رموز عن المسجد الأقصى مدة 4 أشهر، الذي اعتُقل الأسبوع الماضي وأُبعد لمدة أسبوع"، في حين "أبعد الاحتلال موظفا في لجنة إعمار المسجد الأقصى التابعة للأوقاف الإسلامية حسام سدر عن المسجد الأقصى مدة 6 شهور".

الاحتلال أبعد الأحد، عددا من المقدسيين عن المسجد الأقصى في مقدمتهم رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب، ونائب المدير العام لدائرة الأوقاف ناجح بكيرات، ومدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس على خلفية فتح مبنى ومُصلى باب الرحمة يوم الجمعة الفائت.

لكن الاحتلال الإسرائيلي أفرج عن سلهب وبكيرات بعد ساعات من اعتقالهم. 

وفتح الفلسطينيون مُصلى ومبنى باب الرحمة الجمعة، بعد إغلاقه من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ حوالي 16 عاماً. 

واقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين اليهود صباح الاثنين، ساحات المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة.

وقال المدير العام لدائرة الأوقاف الاسلامية العامة وشؤون المسجد الاقصى بالقدس الشيخ عزام الخطيب لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إنّ عشرات المستوطنين المتطرفين اقتحموا ساحات المسجد الأقصى المبارك، وتجولوا فيها بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي وسط حالة من الغضب والغليان سادت المكان".

المملكة + وفا + بترا