أطلق البنك المركزي حملة توعية جديدة بعنوان "نحو شباب مثقف مالياً 2"، بالتزامن مع اليوم العربي للشمول المالي وبالتعاون مع مجموعة من البنوك والمؤسسات المالية الخاضعة لرقابة البنك المركزي، خلال الفترة من 21 إلى 25 أبريل الحالي.

وتأتي الحملة، حسب بيان أصدره البنك المركزي الأحد، "ضمن جهود البنك المركزي في رفع القدرات المالية لدى كافة فئات المجتمع، وتعزيز الثقافة المالية المجتمعية، واستكمالاً لما بدأ به البنك خلال العام الماضي من حملات توعوية تستهدف طلاب الجامعات".

ومع هذه الحملة، "سيتم زيارة عدد من الجامعات الأردنية في محافظات مختلفة تشمل جامعات مؤتة والزيتونة الأردنية، والبلقاء التطبيقية.

وتهدف الحملة إلى تعزيز الثقافة المالية لدى فئة الشباب من طلاب الجامعات الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 25 سنة، وتشكل هذه الفئة حوالي مليوني شخص من سكان الأردن.

كما تهدف إلى "الارتقاء بنسب الشمول المالي في المملكة ورفع نسب الوصول والاستفادة من الخدمات المالية والمصرفية؛ حيث توشك هذه الفئة على الدخول إلى سوق العمل وتكوين الأسر، وتزداد احتياجاتها للحصول على المنتجات الائتمانية والبنكية المختلفة والخدمات المالية ما يتطلب التوعية بأهمية الادخار والتخطيط المالي السليم".

و"سيتم تنفيذ الحملة من خلال بيئة تفاعلية على شكل فرع بنكي لتمكين الشباب من التعرف على المنتجات والخدمات المالية والمصرفية المختلفة والتي سيقوم بشرحها ممثلو البنك المركزي والبنوك والمؤسسات المالية الخاضعة لرقابة البنك المركزي".

كما "سيتم خلال الحملة توزيع كتيبات ومواد تثقيفية وتوعوية تغطي الجوانب المالية والمصرفية المختلفة، وتتضمن التوعية بمخاطر ارتفاع المديونية والكفالة غير المدروسة، وحقوق وواجبات العميل، وكيفية تقديم الشكاوى وآليتها، والتمويل الأصغر، وخدمات الدفع الإلكتروني وغيرها من المعارف والمهارات المالية".

وتتضمن "الحملة كذلك، إجراء مسابقات للطلاب المشاركين لقياس مدى استفادتهم من المواد التي تم شرحها لهم، وسيتم توفير جوائز مختلفة تتضمن حسابات بنكية وبطاقات مدفوعة مسبقاً يقدمها عدد من البنوك المشاركة بهدف تشجيع استخدام الخدمات والمنتجات المصرفية اكتساب الثقافة المالية اللازمة".

وقال المركزي إنه "سيواصل تنفيذ المزيد من الحملات التوعوية مستقبلاً لشرائح أوسع من المجتمع والمحافظات، إلى جانب توطيد روابط التعاون بين البنك المركزي والبنوك والمؤسسات المالية للمساهمة في بناء مجتمع واعٍ ومثقف ما سيعمل على تسريع عجلة التنمية الاقتصادية، وتعزيز الاستقرار المالي في الأردن".

المملكة